الخطة الاستراتيجية
تسعى كلية التربية بجامعة حائل من خلال خطتها الاستراتيجية إلى أن تكون رائدة ومتميزة في إعداد وتأهيل ممارسين تربويين معرفياً، ومهنياً، وتحسين بيئة الكلية وفقاً لمعايير الاعتماد الأكاديمي، والإسهام بتطوير المجتمع من خلال البحوث والدراسات العلمية في ضوء متطلبات التنمية المستدامة وبما يحقق تطلعات المجتمع في ظل نظام إداري قائم على الشفافية، والنزاهة، والعدالة، واعتماد ذاتي من موارد الكلية على أن يتفق كل ما سبق مع القيم الإسلامية، ويتوافق، ويحقق رؤية المملكة 2030.
الملخص التنفيذي للخطة:
تحقق الخطة الاستراتيجية للكلية أهدافها والتي تقوم على تحقيق أهداف رؤية 2030 للمملكة، وقد مرت الخطة بعدة مراحل و هي : المرحلة الأولى: التهيئة والإعداد والمتمثلة في تشكيل فريق عمل لإعداد الخطة الاستراتيجية، وتوزيع المهام والمسؤوليات على فريق العمل، ونشر ثقافة التخطيط الاستراتيجي عند منسوبي الكلية (إداريين، وطلبة، وأعضاء)، والمرحلة الثانية: تحديد الأطر المرجعية والمنهجية للخطة الاستراتيجية المتمثلة في دراسة ومراجعة الخطة الاستراتيجية للجامعة وأهدافها ومبادراتها، ودراسة ومراجعة خطط كليات تربية مشابهة محلياً، وإقليمياً، وعالمياً، ومراجعة معايير الاعتماد المؤسسي المحدثة الصادرة من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، وتحليل السياق العالمي والتوجهات الوطنية في التعليم الجامعي، وتشخيص الوضع الراهن للكلية باستخدام نموج SWOT، وإجراء المقارنات المرجعية وتحديد متطلبات التحسين، والتحليل المتقاطع للبيئة الداخلية، والخارجية، واختيار الاستراتيجية المناسبة، وتحديد أهم القضايا الاستراتيجية للكلية، والمرحلة الثالثة: صياغة التوجهات الاستراتيجية (الرؤية- الرسالة- القيم- الأهداف- السياسات) والمتمثلة في صياغة رؤية، ورسالة، وقيم الوكالة/الكلية/العمادة، وضمان مدى التوافق بين التوجهات الاستراتيجية، وتوجهات الجامعة، والتوجهات الوطنية. والمرحلة الرابعة هي صياغة الخطة الاستراتيجية، وإعداد الخطة التنفيذية وبرامجها. والمرحلة الخامسة: تنفيذ الخطة الاستراتيجية، ومتابعتها، وتمثلت في التحول من مراحل الإعداد إلى تنفيذ الخطة ومتابعتها، وصياغة مؤشرات القياس، والقيم المستهدفة لإنجاز أهداف الخطة، وصياغة مؤشرات القياس، والقيم المستهدفة لها. وأخيراً المرحلة السادسة: وهي عبارة عن مراجعة الخطة من الجهات المعنية واعتمادها.