نموذج صفحة البرنامج (التربية الخاصة)

عن البرنامج

 - اسم البرنامج

باللغة العربية:

     برنامج بكالوريوس التربية الخاصة

باللغة الإنجليزية:

       Special Education Bachelor's Degree Program

 - نبذة تاريخية عن البرنامج

باللغة العربية:

برنامج التربية الخاصة مكون من ثمان مستويات دراسية، يتم خلالها تزويد الطالب بجملة من المعارف والمهارات المتعلقة بالدراسات التربوية، حيث يعنى الطالب فيها بدراسة علوم التربية بتخصصاتها المختلفة خلال المستويات الأربع الأولى، ثم في بداية المستوى الخامس يتم تخصيص الطالب في أحد المسارات الخمسة بالبرنامج (مسار صعوبات التعلم – مسار التفوق العقلي والابتكار – مسار الإعاقة السمعية – مسار الإعاقة البصرية – مسار الإعاقة العقلية) ثم في المستوى الثامن يلزم الطالب بأداء التدريب الميداني ليجمع فيه بين النظرية والتطبيق.

باللغة الإنجليزية:

The special education program consists of eight levels of study. During which the student is provided with a set of knowledge and skills related to educational studies. Where the student is concerned with studying educational sciences in its various specializations During the first four levels. Then at the beginning of the fifth level the student is allocated to one of the five tracks in the program (Learning Difficulties Track - Mental Excellence and Innovation Track - Hearing Impairment Track - Visual Impairment Track - Mental Disability Track) Then, in the eighth level, the student is required to perform field training to combine theory and application.

 

- رؤية ورسالة وأهداف البرنامج

باللغة العربية:

 الرؤية: النظرة المستقبلية والتي تتمثل في تحقيق المكانة التربوية المتميزة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة وفق القيم الإنسانية والإسلامية واحتياجات المجتمع السعودي المنسجمة مع معايير الجودة العالمية.

الرسالة: الارتقاء بمستوى خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير بيئة تعليمية تعلميه ذات مستوى عال من الكفاءة والفاعلية تقوم بإعداد وتأهيل الكوادر المدربة والمؤهلة للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة بحيث تصبح هذه الكوادر قادرة على المنافسة محليا وعالميا.

الأهداف:

1-     إعداد وتأهيل معلمي التربية الخاصة للعمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة في المرحلة الابتدائية والمتوسطة وبرامج التربية الخاصة التابعة لوزارة التربية والتعليم. وكذلك للعمل في القطاع الخاص كالجمعيات الخيرية والمدارس الأهلية التي تقدم خدمات تربوية لذوي الاحتياجات الخاصة.

2-     الارتقاء بالمستوى النوعي في إعداد الكوادر المدربة والمؤهلة علميا في مجال رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.

3-     تقديم الخدمات الاستشارية في مجال التربية الخاصة للجهات التعليمية والاجتماعية التي تقدم خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة سواء أكانت حكومية أو أهلية.

4-     تصميم وتنفيذ دورات تدريبية متخصصة في مجال التربية الخاصة (الإعاقة البصرية، الإعاقة السمعية، صعوبات التعلم، التفوق العقلي، التخلف العقلي). بشكل مستقل أو بالتعاون مع قطاعات المجتمع المختلفة.

5-     تأسيس قاعدة بحثية تنطلق من أجراء البحوث والدراسات المتخصصة في مجالات التربية الخاصة.

6-     الشراكة العلمية مع أقسام التربية الخاصة في الجامعات ومراكز البحوث المحلية والعالمية في مجال إجراء البحوث والدراسات النظرية والتطبيقية لذوي الاحتياجات الخاصة.

 

باللغة الإنجليزية:

Vision: The future vision, which is to achieve a distinguished educational position to serve people with special needs in accordance with human and Islamic values ​​and the needs of Saudi society in harmony with international quality standards.
Mission: Raising the level of services for people with special needs and providing an educational and learning environment with a high level of efficiency and effectiveness that prepares and qualifies trained and qualified cadres to deal with people with special needs so that these cadres become able to compete locally and globally.
Objectives:
1-     Preparing and qualifying special education teachers to work with people with special needs in the primary and middle stages and special education programs affiliated with the Ministry of Education. As well as to work in the private sector, such as charitable organizations and private schools that provide educational services for people with special needs.
2-     Improving the quality level in preparing trained and scientifically qualified cadres in the field of care for people with special needs.
3-     Providing advisory services in the field of special education to educational and social agencies that provide services for people with special needs, whether governmental or private.
4-     Design and implement specialized training courses in the field of special education (visual disability, hearing disability, learning difficulties, mental excellence, and mental retardation). Independently or in cooperation with various sectors of society.
5-     Establishing a research data based on conducting specialized research and studies in the fields of special education.
6-     Scientific partnership with special education departments in universities, local and international research centers in the field of conducting theoretical and applied research and studies for people with special needs.

 


 

إدارة البرنامج

- اللجنة الاشرافية على البرنامج

باللغة العربية:

      د/ سامي يس – د/ هناء الخولي

باللغة الإنجليزية:

Dr. Sami Yassin  - Dr. Hanaa Elkholi

- منسقو البرنامج

باللغة العربية:

     د/ محمد عاشور – د/ أم كلثوم أحمد

باللغة الإنجليزية:

    Dr. Mohamed Ashour  - Dr. Umkulthom Ahmed

- المجالس الحاكمة للبرنامج

باللغة العربية:

    محضر قسم التربية الخاصة الأول 22 – 12 – 1439 هـ

باللغة الإنجليزية:

Minutes of the First Special Education Department Council 12/22/1439 AH

 

 


 

مؤشرات أداء البرنامج (السنوية)

- عدد الطلاب الحاليين

لا يوجد

- عدد الطلاب الذين تخرجوا من البرنامج

..................................................................

- نسبة الحاصلين على وظائف خلال ستة أشهر من التخرج

10%

- نسبة الذين أكملوا دراساتهم العليا خلال ستة أشهر من التخرج

2%

- تقييم الطلاب لجودة الخبرة التعليمية

95%

- تقييم الطلاب لجودة المقررات

98%

- رضا الطلاب عن الخدمات المقدمة

94%

- أداء الطلاب في الاختبارات المهنية والوطنية

92%

- تقييم أرباب العمل لخريجي البرنامج

85%

- معدل الطلاب لكل عضو هيئة تدريس

15/1

متوسط عدد الطلاب في القاعات الدراسية

20

نسبة النشر العلمي لأعضاء البرنامج

82%

معدل الاقتباسات لكل عضو هيئة تدريس

45%

 

صفات الخريج وسوق العمل

 - صفات خريج البرنامج

باللغة العربية:

·       أن يتمتع بمعارف واسعة ومهارات عالية في مجال التربية الخاصة.

·       أن تكون له قدرات على الابداع والتطوير في مجال التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

·       أن يكون قادرا على استخدام التقنيات الحديثة والمستحدثة.

·       ان يتمتع بمهارات بحثية تمكنه من استكمال دراساته العليا التخصصية مستقبلا.

·       أن يتحلى بالقدرة على الحوار والتواصل وقوة الاقناع والعمل ضمن فريق.

·       أن يتحلى بالثقة بالنفس والقدرة على الاندماج وخدمة المجتمع.

·       أن يحترم أخلاقيات المهنة.

باللغة الإنجليزية:

To have extensive knowledge and high skills in the field of special education.

• To have the ability to innovate and develop in the field of dealing with people with special needs.

• To be able to use modern and innovative technologies.

To have research skills that enable him to complete his specialized graduate studies in the future.

• To have the ability to dialogue and communicate, the power of persuasion, and to work within a team.

• To have self-confidence and the ability to integrate and serve society.

• To respect professional ethics

 

- أهداف التعلم للبرنامج

باللغة العربية:

·       معرفة الكتابة والقراءة بطريقة برايل للمكفوفين.

·       التعرف على الوسائل المساعدة والأجهزة التعويضية في التربية الخاصة.

·       معرفة طرق التعامل مع أسر غير العاديين.

·       معرفة لغة الإشارة للتعامل مع الصم.

·        يعرف تصميم وتنفيذ البرامج التربوية الفردية الخاصة.

·       معرفة استراتيجيات حماية ذوي الحاجات الخاصة من العنف.

·       معرفة أساليب تعديل السلوك المتبعة مع ذوي الحاجات الخاصة.

باللغة الإنجليزية:

• Knowledge of writing and reading in Braille for blind people.

• Identifying aids and prosthetic devices in special education.

• Knowing ways to deal with families of extraordinary people.

• Knowledge of sign language to deal with deaf people.

• Knows the design and implementation of special individual educational programs.

• Knowing strategies to protect people with special needs from violence.

• Knowledge of behavior modification methods used with people with special needs

 

- مجالات العمل والوظائف المتوقعة

باللغة العربية:

·       التعليم في مؤسسات التربية الخاصة

·       إدارة مراكز ومدارس التربية الخاصة

·       إدارة العمل في غرف المصادر والصفوف المدمجة في التعليم العام.

·       الالتزام والاسهام في تطبيق التشريعات والقوانين الناظمة بذوي الحاجات الخاصة.

·       التوجيه التربوي والتعليمي لذوي الحاجات الخاصة.

·       العمل ضمن فريق متعدد التخصصات.

·       تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة.

باللغة الإنجليزية:

• Education in special education institutions

• Managing special education centers and schools

• Managing work in resource rooms and integrated classrooms in general education.

• Commitment and contribution to the implementation of legislation and laws regulating people with special needs.

• Educational and educational guidance for people with special needs.

• Work within a multidisciplinary team.

• Teaching people with special needs.

 

- الطلب على الخريجين في سوق العمل

باللغة العربية:

    طلب عالي في مراكز التربية الخاصة والمدارس التي تحتوي على برامج للدمج.

باللغة الإنجليزية:

       High demand in special education centers and schools with inclusion programs

 

 

القبول بالبرنامج

- شروط القبول

باللغة العربية:

           أ – ألا يقل المعدل التراكمي للسنة التحضيرية عن 2.25 من 4 .
           ب – أن يكون لائقا طبيا.
           

باللغة الإنجليزية:

  A - The cumulative GPA for the preparatory year should not be less than 2.25 out of            B - To be medically fit

 

- طريقة التقديم

باللغة العربية:

مكتب القبول والتسجيل – رابط القبول

باللغة الإنجليزية:

Admission and Registration Office - Admission link

 

- دليل البرنامج

باللغة العربية:

·                                              المؤهل العلمي الذي يمنحه البرنامج: البكالوريوس في التربية الخاصة

·       مجموع الساعات المعتمدة لإكمال البرنامج: (128) ساعة

·       رؤية البرنامج:

النظرة المستقبلية والتي تتمثل في تحقيق المكانة التربوية المتميزة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة وفق القيم الإنسانية والإسلامية واحتياجات المجتمع السعودي المنسجمة مع معايير الجودة العالمية.

·       رسالة البرنامج:

الارتقاء بمستوى خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير بيئة تعليمية تعلميه ذات مستوى عال من الكفاءة والفاعلية تقوم بإعداد وتأهيل الكوادر المدربة والمؤهلة للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة بحيث تصبح هذه الكوادر قادرة على المنافسة محليا وعالميا.

 

باللغة الإنجليزية:

       Academic qualification granted by the program: Bachelor’s in Special Education

• Total credit hours to complete the program: (128) hours

• Program vision:

The future vision, which is to achieve a distinguished educational position to serve people with special needs in accordance with human and Islamic values ​​and the needs of Saudi society in harmony with international quality standards.

• Program message:

Improving the level of services for people with special needs and providing an educational and learning environment with a high level of efficiency and effectiveness that prepares and qualifies trained and qualified cadres to deal with people with special needs so that these cadres become able to compete locally and globally.

 

- الخطة الدراسية

باللغة العربية:

·                                              المسارات أو التخصصات المتاحة في البرنامج:

1.   صعوبات التعلم.

2.    التفوق العقلي والابتكار.

3.   الإعاقة السمعية.

4.    الإعاقة البصرية.

5.    الاعاقة العقلية.

 

باللغة الإنجليزية:

• Tracks or specializations available in the program:

1. Learning difficulties.

2. Mental superiority and innovation.

3. Hearing disability.

4. Visual impairment.

5. Mental disability.

 

 

اتصل بنا

- بيانات الاتصال بمنسقي البرنامج

باللغة العربية:

د/ سامى يس (s.yassin@uoh.edu.sa )

د/ هناء الخولي (h.elkholy@uoh.edu.sa)

باللغة الإنجليزية:

Dr. Sami Yassin s.yassin@uoh.edu.sa  

Dr. Hanaa Elkholy h.elkholy@uoh.edu.sa