اسم البرنامــــج: ماجستير الآداب في الإرشاد النفسي المدرسي
مستوى المؤهــل: ماجستيـر
القسم العلمــــــي: علم النفس
الكليــــــــــــــة: التربيـــــة
المؤســســـــــــــــة: جامعة حائل
أ. التعريف بالبرنامج ومعلومات عامة عنه
1. المقر الرئيس للبرنامج:
جامعة حائل كلية التربية طلاب طريق بقعاء.
جامعة حائل كلية التربية فرع اجا (مجمع الطالبات).
2. الفروع التي يقدم فيها البرنامج:
لاتوجد فروع للبرامج
3. أسباب إنشاء البرنامج:
أسباب اجتماعية:
بروز مشكلات نفسية وظواهر اجتماعيه بالمؤسسات التعليمية تقتضي وجود مرشدين نقسين. وكذلك النقص الحاد في عدد المرشدين النفسيين بالمؤسسات التعليمية (الأساس والمتوسط والمرحلة الثانوية. إضافة الى تقديم خدمات ارشاد نفسي اتساهم في حل المشكلات النفسية التي تواجه التلاميذ والطلاب وكافة افراد المجتمع
أسباب اقتصادية:
تلبية احتياجات سوق العمل في مجال الإرشاد النفسي المدرسي للمساهمة في تحقيق رؤية ورسالة الجامعة.
أسباب ثقافية:
حاجة المجتمع لمهنين مؤهلين يساعدون في نشر ثقافة الارشاد النفسي ونشر ثقافة وجود مرشد نفسي لكل شخص.
أسباب وطنية:
حاجة المتميزين من خريجي الجامعات السعودية للتأهيل في تخصص علم النفس عامة والإرشاد النفسي بصفة خاصة، ومواكبة التطورات المحلية والإقليمية والدولية في مجال الإرشاد النفسي المدرسي في ضوء المعايير الأخلاقية والثقافية للمجتمع السعودي.
نظام الدراسة:
مقررات دراسية ورسالة
نمط الدراسة:
انتظام
الشراكات التعليمية والبحثية:
· مستشفى الصحة النفسية بمدينة حائل. -
· مدارس مرحلتي: التعليم الأساس والثانوي بمدينة حائل.
·
إجمالي الساعات المعتمدة: (47) ساعة معتمدة
ب. رسالة البرنامج وأهدافه
رسالة البرنامج:
إعداد مرشدين نفسيين أكاديميين مؤهلين لسوق العمل قادرين على المعرفة واستخدام التقنيات العلمية الحديثة في مجال الإرشاد النفسي المدرسي وإنتاج بحوث علمية تخدم المجتمع المحلي من خلال تطبيق أعلى معايير الجودة بما يتناسب مع توجهات التنمية المستدامة.
أهداف البرنامج:
· تأهيل مرشدي طلاب ملتزمين بالقيم والأخلاق الاكاديمية والمهنية.
· تأهيل مرشدي طلاب على مستوى من المعرفة والكفاءة و، يمتلكون من المهارات الإرشادية، ما يمكنهم من تلبية احتياجات سوق -العمل في مجالات لإرشاد المدرسي.
· تأهيل مرشدي طلاب قادرين على استخدام التكنولوجيا في التشخيص والتقييم والتخطيط البرامج الارشادية المناسبة لحل جميع المشكلات النفسية والاجتماعية والأكاديمية.
· تأهيل مرشدين طلابيين ممارسين قادرين على إجراء البحوث الت تخدم المجتمع السعودي لمواكبة التطورات المحلية والإقليمية والدولية في مجال الإرشاد المدرسي، من خلال التدريب على أحدث آليات التخصص في هذا المجال في ضوء المعايير الأخلاقية والثقافية للمجتمع السعودي.
· تفعيل التعليم المستمر للمتميزين من خريجي الجامعات السعودية في تخصص علم النفس بما يتناسب مع التوجهات المحلية والتطورات الإقليمية والعالمية.
خصائص خريجي البرنامج:
· يلتزم الخريج بالقيم الدينية والأخلاق الأكاديمية والمهنية.
· يتعرف الخريج على المبادئ والمعارف والنظريات في الارشاد النفسي المدرسي ويطبقها في مجال الارشاد النفسي.
· يستخدم الخريج التكنولوجيا في الممارسة المهنية للإرشاد النفسي المدرسي.
· يجري الخريج البحوث العلمية التي تساهم في خدمة المجتمع بما يتناسب مع التوجهات الوطنية.
· يتعاون الخريج مع زملاء المهنة ويتحلى بروح العمل الجماعي والأداء المهني المتميز.
· يصمم الخريج خطط وبرامج وجلسات ارشادية تساهم في حل المشكلات النفسية في المؤسسات التعليمية.
· يمارس الخريج أساليب إرشادية حديثة في مجال الارشاد النفسي المدرسي الأكاديمي والمساهمة الفاعلة في تطويرها.
ت. المنهج الدراسي
مكونات الخطة الدراسية |
عدد المقررات |
الساعات المعتمدة |
النسبة المئوية |
|
المقررات الدراسية |
إجباري |
20 |
35 |
%78 |
اختياري |
0 |
0 |
%0 |
|
مشروع التخرج (إن وجد) |
0 |
-0 |
0 |
|
الرسالة العلمية (إن وجدت) |
1 |
8 |
%18 |
|
التدريب الميداني (إن وجد) |
1 |
2 |
%4 |
|
أخرى (........) |
0 |
0 |
0 |
|
الإجمالي |
22 |
45 |
%100 |
مقررات البرنامج:
المستوى |
رمز المقرر |
اسم المقرر |
إجباري أو اختياري |
المتطلبات السابقة |
الساعات المعتمدة |
المستوى 1
|
PSCH 611 |
مصطلحات نفسية باللغة الإنجليزية Terminology in Psychology |
إجباري |
- |
2 |
PSCH 612 |
نظريات الإرشاد النفسي Counselling Theories |
إجباري |
- |
2 |
|
PSCH 613 |
مشكلات الطفولة والمراهقة Child and adolescent problems |
إجباري |
- |
2 |
|
PSCH 614 |
تطبيقات الإحصاء في علم النفس Psychological Statistics |
إجباري |
- |
2 |
|
PSCH 615 |
اسس الارشاد النفسي المدرسي Principles of School Counselling |
إجباري |
- |
2 |
|
EDUC 510 |
فلسفة التربية Philosophy of Education |
إجباري |
- |
3 |
|
المستوى 2
|
PSCH 621 |
فنيات تعديل السلوك Behavior Modification Techniques |
إجباري |
- |
2 |
PSCH 622 |
أساليب الإرشاد المدرسي Methods of School Counselling |
إجباري |
- |
2 |
|
PSCH 623 |
الإرشاد النفسي الجماعي Group Counselling |
إجباري |
- |
2 |
|
PSCH 624 |
إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة Counselling for special needs |
إجباري |
- |
2 |
|
PSCH 625 |
القياس النفسي في الإرشاد المدرسي Psychometric in Students Counselling |
إجباري |
- |
2 |
|
EDUH626 |
التعلم الالكتروني E-learning |
إجباري |
- |
2 |
|
المستوى 3
|
PSCH 631 |
جمع المعلومات في الارشاد المدرسي Data Collection in School Counseling |
إجباري |
- |
2 |
PSCH 632 |
علم النفس التربوي (متقدم) Educational psychology |
إجباري |
- |
2 |
|
PSCH 633 |
تخطيط برامج الارشاد المدرسي School Counselling Planning |
إجباري |
- |
2 |
|
PSCH 634 |
الإرشاد المهني Vocational counselling |
إجباري |
- |
2 |
|
PSCH 635 |
مناهج البحث في الارشاد المدرسي Research methods in counselling |
إجباري |
- |
2 |
|
Psch-636 |
خطة البحث Planning of Research |
إجباري |
- |
2 |
|
المستوى 4
|
PSCH6 41 |
تدريب ميداني في الإرشاد المدرسي Training in School Counselling |
إجباري |
- |
2 |
PSCH 642 |
الرسالة Thesis |
إجباري |
- |
8 |