اسم البرنامــــج: ماجستير الآداب في الإرشاد النفسي المدرسي

 مستوى المؤهــل: ماجستيـر

القسم العلمــــــي: علم النفس

الكليــــــــــــــة: التربيـــــة

المؤســســـــــــــــة: جامعة حائل

 

أ. التعريف بالبرنامج ومعلومات عامة عنه

1. المقر الرئيس للبرنامج:

جامعة حائل كلية التربية طلاب طريق بقعاء.

جامعة حائل كلية التربية فرع اجا (مجمع الطالبات).

2الفروع التي يقدم فيها البرنامج:

لاتوجد فروع للبرامج

3. أسباب إنشاء البرنامج:

أسباب اجتماعية:

بروز مشكلات نفسية وظواهر اجتماعيه بالمؤسسات التعليمية تقتضي وجود مرشدين نقسين. وكذلك النقص الحاد في عدد المرشدين النفسيين بالمؤسسات التعليمية (الأساس والمتوسط والمرحلة الثانوية. إضافة الى تقديم خدمات ارشاد نفسي اتساهم في حل المشكلات النفسية التي تواجه التلاميذ والطلاب وكافة افراد المجتمع

 

أسباب اقتصادية:

تلبية احتياجات سوق العمل في مجال الإرشاد النفسي المدرسي   للمساهمة في تحقيق رؤية ورسالة الجامعة.

 

أسباب ثقافية:

حاجة المجتمع لمهنين مؤهلين يساعدون في نشر ثقافة الارشاد النفسي ونشر ثقافة وجود مرشد نفسي لكل شخص.

 

أسباب وطنية:

حاجة المتميزين من خريجي الجامعات السعودية للتأهيل في تخصص علم النفس عامة والإرشاد النفسي بصفة خاصة، ومواكبة التطورات المحلية والإقليمية والدولية في مجال الإرشاد النفسي المدرسي في ضوء المعايير الأخلاقية والثقافية للمجتمع السعودي.

 

 نظام الدراسة:

 مقررات دراسية ورسالة         

 

نمط الدراسة:

انتظام

 

الشراكات التعليمية والبحثية:

·        مستشفى الصحة النفسية بمدينة حائل. -

·        مدارس مرحلتي: التعليم الأساس والثانوي بمدينة حائل.

·         

 

 

 إجمالي الساعات المعتمدة: (47) ساعة معتمدة

 

ب. رسالة البرنامج وأهدافه

 

رسالة البرنامج:

إعداد مرشدين نفسيين أكاديميين مؤهلين لسوق العمل قادرين على المعرفة واستخدام التقنيات العلمية الحديثة في مجال الإرشاد النفسي المدرسي وإنتاج بحوث علمية تخدم المجتمع المحلي من خلال تطبيق أعلى معايير الجودة بما يتناسب مع توجهات التنمية المستدامة.

 

أهداف البرنامج:

·        تأهيل مرشدي طلاب ملتزمين بالقيم والأخلاق الاكاديمية والمهنية.

·        تأهيل مرشدي طلاب على مستوى من المعرفة والكفاءة و، يمتلكون من المهارات الإرشادية، ما يمكنهم من تلبية احتياجات سوق -العمل في مجالات لإرشاد المدرسي.

·        تأهيل مرشدي طلاب قادرين على استخدام التكنولوجيا في التشخيص والتقييم والتخطيط البرامج الارشادية المناسبة لحل جميع المشكلات النفسية والاجتماعية والأكاديمية.

·        تأهيل مرشدين طلابيين ممارسين قادرين على إجراء البحوث الت تخدم المجتمع السعودي لمواكبة التطورات المحلية والإقليمية والدولية في مجال الإرشاد المدرسي، من خلال التدريب على أحدث آليات التخصص في هذا المجال في ضوء المعايير الأخلاقية والثقافية للمجتمع السعودي.

·        تفعيل التعليم المستمر للمتميزين من خريجي الجامعات السعودية في تخصص علم النفس بما يتناسب مع التوجهات المحلية والتطورات الإقليمية والعالمية.

 

خصائص خريجي البرنامج:

·        يلتزم الخريج بالقيم الدينية والأخلاق الأكاديمية والمهنية.

·        يتعرف الخريج على المبادئ والمعارف والنظريات في الارشاد النفسي المدرسي ويطبقها في مجال الارشاد النفسي.

·        يستخدم الخريج التكنولوجيا في الممارسة المهنية للإرشاد النفسي المدرسي.

·        يجري الخريج البحوث العلمية التي تساهم في خدمة المجتمع بما يتناسب مع التوجهات الوطنية.

·        يتعاون الخريج مع زملاء المهنة ويتحلى بروح العمل الجماعي والأداء المهني المتميز.

·        يصمم الخريج خطط وبرامج وجلسات ارشادية تساهم في حل المشكلات النفسية في المؤسسات التعليمية.

·        يمارس الخريج أساليب إرشادية حديثة في مجال الارشاد النفسي المدرسي الأكاديمي والمساهمة الفاعلة في تطويرها.

 

 

 

 

 

 

ت. المنهج الدراسي

 

مكونات الخطة الدراسية

عدد المقررات

الساعات المعتمدة

النسبة المئوية

المقررات الدراسية

إجباري

20

35

%78

اختياري

0

0

%0

مشروع التخرج (إن وجد)

0

-0

0

الرسالة العلمية (إن وجدت)

1

8

%18

التدريب الميداني (إن وجد)

1

2

%4

أخرى (........)

0

0

0

الإجمالي

22

45

%100

 

مقررات البرنامج:

 

المستوى

رمز المقرر

اسم المقرر

إجباري

أو اختياري

المتطلبات السابقة

الساعات المعتمدة

 

 

المستوى

1

 

PSCH 611

مصطلحات نفسية باللغة الإنجليزية

Terminology in Psychology

إجباري

-

2

PSCH 612

نظريات الإرشاد النفسي

Counselling Theories

إجباري

-

2

PSCH 613

مشكلات الطفولة والمراهقة

Child and adolescent problems

إجباري

-

2

PSCH 614

تطبيقات الإحصاء في علم النفس

Psychological Statistics

إجباري

-

2

PSCH 615

اسس الارشاد النفسي المدرسي

Principles of School Counselling

إجباري

-

2

EDUC 510

فلسفة التربية

Philosophy of Education

إجباري

-

3

 

 

المستوى

2

 

PSCH 621

فنيات تعديل السلوك

Behavior Modification Techniques

إجباري

-

2

PSCH 622

أساليب الإرشاد المدرسي

Methods of School Counselling 

إجباري

-

2

PSCH 623

الإرشاد النفسي الجماعي

Group Counselling

إجباري

-

2

PSCH 624

إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة

Counselling for special needs

إجباري

-

2

PSCH 625

القياس النفسي في الإرشاد المدرسي

Psychometric in Students Counselling

إجباري

-

2

EDUH626

التعلم الالكتروني     E-learning

إجباري

-

2

 

 

المستوى

3

 

PSCH 631

جمع المعلومات في الارشاد المدرسي

Data Collection in School Counseling

إجباري

-

2

PSCH 632

علم النفس التربوي (متقدم)

Educational psychology

إجباري

-

2

PSCH 633

تخطيط برامج الارشاد المدرسي

School Counselling Planning

إجباري

-

2

PSCH 634

الإرشاد المهني

Vocational counselling

إجباري

-

2

PSCH 635

مناهج البحث في الارشاد المدرسي

Research methods in counselling

إجباري

-

2

Psch-636

خطة البحث

Planning of Research

إجباري

-

2

 

 

المستوى

4

 

PSCH6 41

تدريب ميداني في الإرشاد المدرسي          Training in School Counselling  

إجباري

-

2

PSCH 642

الرسالة Thesis

إجباري

-

8