نموذج صفحة البرنامج
عن البرنامج |
- اسم البرنامج |
باللغة العربية: برنامج
معلم الصفوف الأولية |
باللغة الإنجليزية: Lower Primary
School Teacher program |
- نبذة تاريخية عن البرنامج |
باللغة العربية: تم انشاء برنامج معلم الصفوف الأولية بكلية التربية في العام
1435هـ ويسعى القسم لتحقيق الريادة في إعداد المعلمين المتميزين والمعلمات
المتميزات للصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية وتأهيلهم وفقا لأفضل الممارسات
العالمية في مجال إعداد معلمي الصف. |
باللغة الإنجليزية: The Lower Primary School Teacher program was established in the
College of Education in 2014, the department seeks to
achieve the leadership in preparing outstanding teachers for teaching in
lower primary school, and to qualify them in accordance with the best
international practices in the field. |
- رؤية ورسالة وأهداف البرنامج |
باللغة العربية: الرؤية: تحقيق
الريادة في إعداد المعلمين والمعلمات المتميزين للصفوف الأولى بالمرحلة
الابتدائية وتأهيلهم وفقا لأفضل الممارسات العالمية في مجال إعداد معلمي الصف. الرسالة: إعداد معلم الصف إعداداً أكاديمياً وسلوكياً ومهنياً
متميزاً من خلال تقديم برامج عالية المستوى والمساهمة في إنتاج معرفة تربوية
حديثة بهذا المجال خدمة للمجتمع وتحقيقاً لاحتياجات الميدان التربوي وتحديات
التنمية. أهداف برنامج الصفوف الأولية: 1- إعداد خريجين مؤهلين للتدريس
بالصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية 2- إكساب الطلبة المعارف
والمهارات التخصصية المرتبطة بالتدريس في المرحلة الابتدائية. 3- تنمية المهارات اللغوية والحياتية لدى الطلبة. 4- تنمية المهارات البحثية لدى منسوبي البرنامج. 5- تقديم الخدمات المجتمعية المرتبطة بطبيعة تخصص البرنامج. 6- توظيف التقنية الحديثة في كافة نواحي المنظومة التعليمية
بالبرنامج |
باللغة الإنجليزية: Vision: To achieve the leadership in preparing outstanding teachers for
teaching in lower primary school, and to qualify them in accordance with the
best international practices in the field. Mission: Preparing
lower primary school teacher with distinguished academic, behavioral, and
professional preparation by providing reviewed and evaluated programs. Also,
by creating and developing new educational knowledge and providing
consultations and training courses in this area to serve the community and to
meet the needs of the educational field and the development challenges. The
objectives of Lower Primary School Teacher Program are as follows: 1. Preparing qualified
graduates to teach in lower primary schools. 2. Providing students
with specialized knowledge and skills related to teaching in lower primary schools. 3. Developing language
and life skills of students. 4.
Developing research skills of the program members. 5. Providing community
services related to the nature of the program. 6. Employing modern
technology in all aspects of the educational system of program. |
إدارة
البرنامج |
- اللجنة الإشرافية
على البرنامج |
باللغة العربية: أكتب النص هنا |
باللغة الإنجليزية: أكتب النص هنا |
- منسقو البرنامج |
باللغة العربية: د. عبد الهادي عبد الباسط سعيد د. نوال
محجوب اوشيك |
باللغة الإنجليزية: أكتب النص هنا |
- المجالس الحاكمة للبرنامج |
باللغة العربية: مجلس القسم مجلس الكلية مجلس الجامعة |
باللغة الإنجليزية: أكتب النص هنا |
صفات
الخريج وسوق العمل |
||
- صفات خريج البرنامج |
||
باللغة العربية: يتخرج الطالب بعد إنهاء متطلبات التخرج
بنجاح حسب الخطة الدراسية، ولمجلس الكلية بناء على توصية مجلس القسم تحديد
مقررات مناسبة يدرسها الطالب لرفع معدله التراكمي، وذلك في حالة نجاحه في
المقررات ورسوبه في المعدل. |
||
باللغة الإنجليزية: The student graduates after successfully
completing the graduation requirements according to the study plan. The
College Council, based on the recommendation of the Department Council, may
determine appropriate courses for the student to study in
order to raise his/her cumulative average, in the event that he/she
succeeds in the courses and fails in the cumulative average. |
||
- أهداف التعلم للبرنامج |
||
باللغة العربية: أولاً:
(أ) المهارات المعرفية: أ/1 - أن
يتوفر لدى الخريج قدراً مناسباً من المعرفة بفلسفة وأهداف وخصائص ونظم ومراحل
التربية والتعليم أ/2 - أن
يظهر الخريج فهماً لفلسفة التربية والتعليم الابتدائي وتطبيقاتها بالصفوف
الأولية بالمملكة العربية السعودية. أ/3 - أن
يظهر الخريج فهماً عميقاً للأصول الإسلامية للتربية والتعليم وتطبيقاتها بالصفوف
الأولية بالمملكة العربية السعودية. أ/4 - أن
يتوفر لدى الخريج قدراً مناسباً من المعرفة بتاريخ المملكة العربية السعودية
والمعطيات الخيرة التي تحققت من توحيدها.
أ/5 - أن
يتوفر لدى الخريج قدراً مناسباً من المعرفة بقواعد قراءة وتجويد القرآن الكريم. أ/6 -أن
يتوفر لدى الخريج قدراً مناسباً من المعرفة بالسنة النبوية وأهميتها في بناء
الشخصية الإسلامية. أ/7 - أن
يكون الخريج على معرفة بأخلاقيات وآداب مهنة التعليم ويمارسها في مجال عمله
بالصفوف الأولية. أ/8 - أن
يمتلك الخريج معرفة بخصائص النمو ومتطلباته للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات
الخاصة بالصفوف الأولية. أ/9 - أن
يكون الخريج ملماً بإستراتيجيات التدريس الفعّالة والتعلم النشط في تعليم تلاميذ
الصفوف الأولية. أ/10 - أن
يكون الخريج على معرفة بتصميم وتخطيط المناهج الدراسية وتدريسها وتقويمها
بالصفوف الأولية. أ/11 - أن
يتوفر لدى الخريج قدراً مناسباً من معرفة أدوات واستراتيجيات التقويم المستمر
بالصفوف الأولية. أ/12 - أن
يكون الخريج على معرفة مناسبة بالثقافة الإسلامية والنظام السياسي والاقتصادي
الإسلامي والاختلاف بينه وبين النظم الوضعية. أ/13- أن
يمتلك الخريج معرفة مناسبة بتكنولوجيا التعليم والاتصال اللازمة لعملية التعليم
والتعلم بالصفوف الأولية. أ/14 - أن يظهر الخريج معرفة بالوسائل التعليمية وتصميمها
وإنتاجها واستخدامها بالصفوف الأولية.
أ/15 - أن
يظهر الخريج فهماً لأسس التفكير ومبادئ البحث العلمي وتطبيق نتائجه في حل مشكلات
التربية والتعليم بالصفوف الأولية. أ/16 - أن
يتفهم الخريج أسس ومبادئ الإدارة والتوجيه التربوي واستراتيجيات تنظيم وإدارة
الصف والنشاط المدرسي. أ/17 - أن
يمتلك الخريج معرفة مناسبة بأساسيات وطرق تدريس العلوم الإسلامية واللغة العربية
والعلوم الطبيعية والرياضيات وتطبيقاتها لتلاميذ الصفوف الأولية. أ/18- أن
يمتلك الخريج معرفة مناسبة بحقوق الأطفال ومشكلاتهم السلوكية وبرامج علاجها. أ/19- أن
يمتلك الخريج معرفة مناسبة بأدب الأطفال والدراما والمسرح وكيفية توظيفه في
تعليم تلاميذ الصفوف الأولية وتعزيز صحتهم النفسية. أ/20 - أن
يتوفر لدى الخريج قدراً مناسباً من المعرفة بالأسس العامة للتدخل المبكر وكيفية
رعاية التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة. أ/21- أن
يكون الخريج قادراً على مواكبة التطور العلمي والتكنولوجي وتحقيق النمو المهني
وتطوير العملية التعليمية بما يتناسب مع المعايير الدولية. ثانياً: (ب)
المهارات الإدراكية: ب/1- أن
يكون الخريج مدركاً لوحدة المعرفة ومتمكناً من مهارات الربط التكاملي بين المعارف والخبرات في مجالات
العلوم والمقررات الدراسية بالصفوف الأولية. ب/2- أن
يكون الخريج مدركاً لأهمية الثقافة الإسلامية والنظم السياسية والاقتصادية
الإسلامية والاختلاف بينها وبين النظم الوضعية. ب/3 - أن
يقدر الخريج ما حدث من تطور في التعليم بالمملكة والمكتسبات الحضارية التي تحققت
للمجتمع السعودي نتيجة لوحدة المملكة، ودورها المتعاظم في خدمة الإسلام
والمسلمين. ب/4 - أن
يتقن الخريج مهارات تحليل الأنماط الشخصية للتلاميذ ومشكلاتهم السلوكية وكيفية
التعامل معها. ب/5- أن
يتقن الخريج مهارات تبسيط وتنظيم الخبرات وتفسير الحوادث والظواهر العلمية. ب/6 - أن
يتقن الخريج مهارات التفكير وأساليب التقصي والاكتشاف العلمي وحل المشكلات
التربوية والنفسية بشكل منطقي. ب/7- أن
يتقن الخريج مهارات الإبداع والتجديد والتعامل العلمي مع المستجدات التربوية. ب/8- أن يتمكن الخريج من مهارات تخطيط وتصميم
الدروس والأنشطة الصفية، واللاصفية، وتنفيذها، وتقويمها. ب/9- أن
يتقن الخريج مهارات تصميم، وإنتاج الوسائل، والتقنيات التعليمية، واستخدامها. ب/10- أن
يتقن الخريج مهارات إعداد أدوات التقويم التربوي والمستمر المتنوعة وتطبيقها
وتحليل نتائجها وأن يوظفها لتحقيق الجودة والتطوير. ب/11- أن
يتمكن الخريج من إدارة وتنظيم الصفوف الأولية بالمدرسة الابتدائية. ب/12 - أن
يدرك الخريج أهمية أدب الأطفال والمسرح في العملية التعليمية. ب/13 - أن
يكون الخريج قادراً على تصميم واستخدام القصص والأناشيد لتحقيق النمو المتكامل
لتلاميذ الصفوف الأولية. ب/14 - أن
يكون الخريج قادراً على استخدام وتوظيف تكنولوجيا التعليم والاتصال في عملية
التعليم والتعلم بالصفوف الأولية ب/15 - أن
يكون الخريج قادراً على اختيار واستخدام طرق التدريس الفعالة للعلوم الإسلامية
واللغة العربية والعلوم الطبيعية والرياضيات وتطبيقاتها لتلاميذ الصفوف الأولية. ب/16- أن يكون الخريج قادراً على توفير بيئة آمنة وصحية
بالمدرسة الابتدائية بصفة عامة والصفوف الأولية بصفة خاصة للتلاميذ العاديين
وذوي الاحتياجات الخاصة. ثالثاً:
(ج) مهارات العلاقات بين الأشخاص وتحمل المسؤولية: ج/1- أن
يتقن الخريج مهارات العمل الفردي والجماعي. ج/2- أن
يشارك الخريج في تنمية قيم الانتماء الوطني والتسامح وقبول الآخر وتحقيق الشورى
والمشاركة في صنع القرارات. ج/3- أن
يتقن الخريج مهارات الاتصال الفعّال والإيجابي وتكوين شبكة علاقات مهنية واسعة
داخل المدرسة ومع أولياء الأمور والمعنيين بالتعليم ومشكلات المجتمع.
ج/4- أن
يكون الخريج قادراً على حفز وتوجيه التلاميذ على استخدام مهارات التعلم الذاتي والمناقشة
والحوار وتبادل الأفكار. ج/5- أن
يتمكن الخريج من المساهمة في خدمة المجتمع وتنميته والمشاركة في أنشطته المختلفة
والالتزام بثقافته الدينية واللغوية. ج/6- أن
يتمكن الخريج من إعداد خطط للمستويات المختلفة من التدريس. رابعاً:
(د) مهارات التواصل واستخدام تقنية المعلومات: د/1- أن
يكون الخريج قادراً على استخدام التكنولوجيا في البحث العلمي وجمع المعلومات
وتحليلها وتوظيفها في عملية التعليم والتعلم. د/2- أن
يكون الخريج متمكناً من استخدام التقنية الحديثة في التواصل مع الآخرين. د/3- أن
يكون الخريج قادراً على استخدام التقنية الحديثة في تصميم برامج وبيئات افتراضية
للتعلم. د/4- أن
يتمكن الخريج من استخدام التقنية الحديثة في إعداد برامج إرشادية للتلاميذ. د/5- أن
يكون الخريج قادراً على توظيف التقنيات والفنون والآداب والمسرح لتحسين البيئة
المدرسية وجعلها بيئة تعليمية جاذبة للتلاميذ وأولياء أمورهم. خامساً: (هـ)
المهارات (النفسية – الحركية): ه/1- أن يكون
الخريج متمكناً من مهارات التدريس وكفاياته الأدائية وأن يمارسها بدرجة عالية من
الجودة. ه/2- أن
يكون الخريج قادراً على استخدام خامات البيئة المحلية في إنتاج الوسائل
التعليمية وتحقيق الأهداف التعليمية. ه/3- أن يكون
الخريج متمكناً من مهارات إدارة وتهيئة بيئة مدرسية وصفية تتسم بالتعاون بين
التلاميذ، وتعزز مشاركتهم في المناقشة والحوار. ه/4 - أن يتمكن
الخريج من مهارات إدارة الوقت بما يتناسب وطبيعة الأنشطة التعليمية. |
||
|
||
- مجالات العمل والوظائف
المتوقعة |
||
باللغة العربية: - العمل في المدارس الابتدائية وتدريس الصفوف
الأولية في مدارس التعليم العام والتعليم الخاص |
||
باللغة الإنجليزية: أكتب النص
هنا |
||
- الطلب على الخريجين في
سوق العمل |
||
باللغة العربية: تم
توظيف عدد جيد من الخريجين والخريجات في المؤسسات التعليمية وهناك احتياج للتخصص
لما تمثله مرحلة الصفوف الأولية من أهمية في إعداد وتأهيل الطلاب |
||
باللغة الإنجليزية: أكتب النص
هنا |
القبول
بالبرنامج |
- شروط القبول |
باللغة العربية: شروط القبول بالبرنامج 1. اجتياز الطالب للسنة التحضيرية وتقدمه بطلب الالتحاق
بقسم معلم الصفوف الأولية إلى قسم القبول في عمادة القبول والتسجيل في المواعيد
المحددة التي تعلن عنها عمادة القبول والتسجيل في كل عام دراسي. 2. أن يكون المتقدم حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة
أو على شهادة يعتبرها مجلس الجامعة معادلة لها سواء كانت من داخل المملكة أو من
خارجها. 3. أن تكون نسبة نجاح الطالب في المرحلة الثانوية وفق ما
تحدده الجامعة في السنة الدراسية التي يتقدم فيها الطالب للقبول. 4. أن يجتاز الطالب المقابلة الشخصية التي يعقدها القسم
للمتقدمين. 5. أن يجتاز الطالب الكشف الطبي الذي يثبت خلوه من
الأمراض المعدية وصلاحيته لمتابعة الدراسة وللعمل في مهنة التدريس. 6. أن يقدم موافقة رسمية من الجهة التي يعمل بها – إذا
كان موظفاً – للتفرغ للدراسة سواء كان التفرغ كلياً أو جزئياً بحيث تسمح له هذه
الموافقة بمتابعة الدراسة طوال سنوات التحاقه بالجامعة. 7. أن يكون الطالب محمود السيرة حسن السمعة بشهادة
المدرسة التي تخرج فيها. |
باللغة الإنجليزية: Program admission requirements: 1.
The student must pass the preparatory year and
apply to join the Lower Primary School Teacher Department by submitting an application to the Admission Department at
the Deanship of Admission and Registration on the specified dates announced
by the Deanship of Admission and Registration each academic year. 2.
The student must have a
secondary school certificate or a certificate that the University Council
considers equivalent, whether it is from inside or outside the Kingdom of Saudi Arabia. 3.
The student’s success rate in the secondary
school certificate must be consistent with what the university determines in
the academic year in which the student applies for admission. 4.
The student must pass the personal
interview held by the department for the applicants. 5.
The student must pass a medical examination
that proves that he/she has no infectious diseases and that he/she is
suitable for study and work in the teaching profession. 6.
The student should provide an official
approval from the entity he/she works for - if he/she is an employee - to
devote him/herself to study, whether in full time or in part time, so that
this approval allows him/her to continue the study throughout the years of
enrolment in the university. |
- طريقة التقديم |
باللغة العربية: من خلال
نظام القبول والتسجيل في الجامعة |
باللغة الإنجليزية: أكتب النص هنا |
- دليل البرنامج |
باللغة العربية: موجود مرفق |
باللغة الإنجليزية: أكتب النص هنا |
- الخطة الدراسية |
باللغة العربية: موجود مرفق |
باللغة الإنجليزية: أكتب النص هنا |
اتصل
بنا |
- بيانات الاتصال بمنسقي البرنامج |
باللغة العربية: د. عبد الهادي عبد الباسط سعيد 0556250637 habdel34@yahoo.com د. نوال محجوب اوشيك 0504527678 |
باللغة الإنجليزية: أكتب النص هنا |