الخطة
الدراسية
المستوى |
رمز المقرر |
اسم المقرر |
إجباري أو اختياري |
المتطلبات السابقة |
الساعات المعتمدة |
نوع المتطلب (جامعة / كلية / برنامج) |
المستوى 1 |
EDUC110 |
أصول
التربية الإسلامية |
إجباري |
- |
3 |
برنامج |
ARAB100 |
مهارات
اللغة العربية |
إجباري |
- |
2 |
جامعة |
|
ENGL100 |
اللغة الإنجليزية |
إجباري |
- |
3 |
جامعة |
|
PSYC113 |
مبادئ
البحث التربوي |
إجباري |
- |
2 |
برنامج |
|
CRCL111 |
المدخل
إلى التدريس |
إجباري |
- |
2 |
برنامج |
|
EDUC341 |
نظم
التعليم في المملكة والعالم العربي |
إجباري |
- |
2 |
برنامج |
|
EDUC321 |
التربية
المقارنة |
إجباري |
- |
2 |
برنامج |
|
الساعات المعتمدة |
16 |
|||||
المستوى 2 |
KG100 |
مدخل في
رياض الأطفال |
إجباري |
- |
3 |
برنامج |
CRCL115 |
مهارات
الحياة الجامعية |
إجباري |
- |
3 |
جامعة |
|
KG110 |
الطفل في
الإسلام |
إجباري |
- |
2 |
برنامج |
|
KG120 |
اتجاهات
حديثة في تربية الأطفال |
إجباري |
- |
2 |
برنامج |
|
KG151 |
تنمية
المهارات الفنية والحركية |
إجباري |
- |
3 |
برنامج |
|
KG212 |
التربية
الدينية والاجتماعية |
إجباري |
- |
2 |
برنامج |
|
الساعات المعتمدة |
15 |
|||||
المستوى 3 |
IC111 |
الثقافة الإسلامية |
إجباري |
- |
2 |
جامعة |
EDUC222 |
علم
الاجتماع التربوي |
إجباري |
EDUC110 |
2 |
برنامج |
|
EDUC231 |
تاريخ
التربية الإسلامية |
إجباري |
- |
2 |
برنامج |
|
KG241 |
منظمات
الطفولة الدولية والمحلية |
إجباري |
- |
2 |
برنامج |
|
KG250 |
مناهج
رياض الأطفال |
إجباري |
KG100 KG151 |
2 |
برنامج |
|
FOOD209 |
تغذية
الطفل |
إجباري |
- |
2 |
برنامج |
|
KG313 |
التشكيل
بالخامات المستهلكة |
إجباري |
- |
2 |
برنامج |
|
MGT352 |
الإدارة
المدرسية |
إجباري |
- |
2 |
برنامج |
|
الساعات المعتمدة |
16 |
|||||
المستوى 4 |
ETEC115 |
الحاسب
الألي والمعلومات |
إجباري |
- |
2 |
جامعة |
ART202 |
رسوم
الأطفال ومراحل نموها |
إجباري |
- |
2 |
برنامج |
|
PSYC221 |
علم النفس
التربوي |
إجباري |
- |
3 |
كلية |
|
EDUC223 |
الصحة
المدرسية |
إجباري |
- |
2 |
برنامج |
|
KG230 |
التنشئة
الاجتماعية |
إجباري |
KG100 KG110 KG120 KF212 |
3 |
برنامج |
|
CRCL122 |
الحاسب
الالى واستخداماته في التدريس |
إجباري |
- |
2 |
برنامج |
|
ETEC241 |
تقنيات
التعليم والاتصال |
إجباري |
- |
2 |
برنامج |
|
EDUC115 |
قيم
وأخلاقيات العمل |
إجباري |
- |
2 |
جامعة |
|
الساعات المعتمدة |
18 |
|||||
المستوى 5 |
EDUC-125 |
ريادة
الأعمال |
إجباري |
- |
2 |
جامعة |
PSYC111 |
علم نفس
النمو(1) |
إجباري |
- |
3 |
برنامج |
|
KG236 |
علم نفس
اللعب |
إجباري |
- |
2 |
برنامج |
|
ETEC230 |
برامج
التليفزيون التربوي للأطفال |
إجباري |
ETEC241 |
3 |
برنامج |
|
KG331 |
مشكلات
الطفولة |
إجباري |
- |
3 |
برنامج |
|
KG335 |
القياس
والتقويم لطفل ما قبل المدرسة |
إجباري |
KG230 KG250 |
3 |
برنامج |
|
KG352 |
تنمية
المفاهيم والمهارات اللغوية |
إجباري |
KG151 KG250 |
2 |
برنامج |
|
الساعات المعتمدة |
18 |
|||||
المستوى 6 |
KG320 |
قراءات فى
الطفولة باللغة الإنجليزية |
إجباري |
- |
2 |
برنامج |
KG382 |
دراسة
مستقلة |
إجباري |
PSYC113 KG230 KG250 KG335 |
2 |
برنامج |
|
PSYC323 |
نظريات
التعلم |
إجباري |
- |
3 |
كلية |
|
CRCL325 |
مشكلات فى
التدريس |
إجباري |
PSYC221 CRCL111 |
2 |
برنامج |
|
CRCL330 |
مناهج
وطرق التدريس العامة |
إجباري |
PSYC221 CRCL111 EDUC110 |
2 |
برنامج |
|
KG341 |
إدارة دور
الحضانة ورياض الأطفال |
إجباري |
- |
2 |
برنامج |
|
KG354 |
تنمية
المفاهيم والمهارات الرياضية |
إجباري |
KG250 KG236 KG352 |
2 |
برنامج |
|
KG356 |
تنمية
المفاهيم والمهارات العلمية |
إجباري |
KG250 KG236 KG352 |
2 |
برنامج |
|
الساعات المعتمدة |
17 |
|||||
المستوى 7 |
PSYC151 |
التقويم
التربوي |
إجباري |
- |
2 |
برنامج |
KG232 |
ارشاد
الطفل وتوجيهه |
إجباري |
KG331 |
2 |
برنامج |
|
ETEC250 |
انتاج
واستخدام الوسائل التعليمية |
إجباري |
ETEC241 |
1 |
برنامج |
|
KG433 |
علم نفس
الطفل غير العادى |
إجباري |
- |
3 |
برنامج |
|
PSYC405 |
علم نفس
الدوافع والانفعالات |
اجباري |
- |
3 |
كلية |
|
KG480 |
ندوة فى
رياض الأطفال |
إجباري |
KG382 |
3 |
برنامج |
|
KG438 |
ثقافة
الطفل |
إجباري |
- |
2 |
برنامج |
|
EDUC403 |
مشكلات
تربوية |
إجباري |
EDUC110 |
2 |
برنامج |
|
الساعات المعتمدة |
18 |
|||||
المستوى 8 |
KG461 |
التربية
الميدانية فى رياض الأطفال |
إجباري |
PSYC323 KG331 KG352 KG354 KG356 |
12 |
برنامج |
الساعات المعتمدة |
12 |
وصف لمقررات
البرنامج
المستوى |
رمز المقرر |
اسم المقرر |
الساعات المعتمدة |
وصف المقرر |
المستوى 1 |
EDUC110 |
أصول
التربية الإسلامية |
3 |
-
المفاهيم الأساسية للتربية الإسلامية، وأهميتها ، وأهدافها ، ومصادرها ، وخصائصها، أصول
ومجالات وأساليب التربية الإسلامية. |
ARAB100 |
مهارات
اللغة العربية |
2 |
اقسام الكلمة وخصائص
كل قسم ، المعرب والمبنى الجملة الاسمية والعوامل الدخلة عليها المصطلحات
النحوية، ضوابط كتابة الهمزة، قواعد القراءة الصحيحة، التحدث بطلاقة مع مراعاة
القواعد النحوية، قواعد الاستماع الجيد. |
|
ENGL100 |
اللغة الإنجليزية |
3 |
المبادئ الاساسية في اكساب الطلاب
للغة الانجليزية من القراءة والكتابة الاستماع والتحدث في السياقات
الأكاديمية. |
|
PSYC113 |
مبادئ
البحث التربوي |
2 |
-ماهية
البحث التربوي وأهدافه، خطوات البحث العلمي، مجتمع وعينة البحث، أدوات جمع المعلومات، مصادر
المعلومات، مهارات ومناهج وأخلاقيات البحث
العلمي. |
|
CRCL111 |
المدخل
إلى التدريس |
2 |
- المصطلحات
التربوية الهامة، مكونات المنظومة التربوية، الاهداف وكيفية صياغتها، أدوار
المعلم وواجباته واتجاهاته نحو مهنة التعليم، اهداف التعليم بالمملكة في جميع المستويات |
|
EDUC341 |
نظم
التعليم في المملكة والعالم العربي |
2 |
- نظام التعليم في المملكة العربية السعودية: فلسفته وتطبيقاته
مشكلاته، التجديدات التربوية في النظام التعليم ، التحديات التي يوجهها، نشأة التعليم في الوطن العربي، والسمات العامة له، عرض
نماذج من نظم التعليم في الوطن العربي ومقارنتها بنظام التعليم في المملكة، التغيرات
العالمية المعاصرة وانعكاساتها على نظم التعليم، العولمة والتربية في الوطن
العربي . |
|
EDUC321 |
التربية
المقارنة |
2 |
-مفهوم التربية المقارنة، واهدافها، وأهميتها، ومناهج وأدوات
ومصادر البحث في التربية المقارنة، التطور التاريخي للتربية المقارنة، الصعوبات
التي تواجه الباحث في مجال التربية المقارنة، رواد الفكر التربوي، سمات وخصائص
التعليم في بعض المجتمعات. |
|
المستوى 2 |
KG100 |
مدخل في
رياض الأطفال |
3 |
-أهمية مرحلة الطفولة المبكرة، ونشأة مؤسسات رياض
الأطفال، فلسفة رياض الأطفال وأهدافها، خصائص واحتياجات نمو الطفل في مرحلة رياض الأطفال. |
CRCL115 |
مهارات
الحياة الجامعية |
3 |
-المعارف والمهارات الجامعية الأكاديمية والذاتية والتواصلية
لطلاب الجامعة، وتطبيقهم لتلك المهارات في حياتهم الجامعية والعملية. |
|
KG110 |
الطفل في
الإسلام |
2 |
-
تربية الطفل ودور الوراثة والبيئة
في تنشئة الطفل في النظرية الإسلامية. صفات معلم الطفل. وآراء العلماء المسلمين
في تربية الطفل. |
|
KG120 |
اتجاهات
حديثة في تربية الأطفال |
2 |
-
الاتجاهات الحديثة التي اهتمت بتربية طفل ما قبل المدرسة الابتدائية، وأهم
الأفكار التي ظهرت في هذا المجال والتعرف على العلماء الذين ساهموا في هذا
المجال، وأثر تلك الاتجاهات على السلوك التربوي والتعليمي لمعلمات رياض الأطفال
وعلى برامج ومناهج هذه المرحلة. |
|
KG151 |
تنمية
المهارات الفنية والحركية |
3 |
فن الطفل، والمواقف من التعبير
الفني، ومراحل النمو الإبداعي، أنواع الأنشطة الفنية وإعداد أنشطة وبرامج لتنمية
وتطوير المهارات الحركية الأساسية لأطفال الروضة. |
|
KG212 |
التربية
الدينية والاجتماعية |
2 |
- أساليب التربية الدينية
والاجتماعية لأطفال ما قبل المدرسة الابتدائية. والحاجات الدينية والاجتماعية
للأطفال. وعلى السمات العامة للنمو الديني والاجتماعي لدى الأطفال. والاتجاهات
والمهارات اللازمة للتعامل مع السلوك الديني والاجتماعي للأطفال في مرحلة
الطفولة المبكرة |
|
المستوى 3 |
IC111 |
الثقافة الإسلامية |
2 |
-
المباحث العقدية الأساسية والمتعلقة بالإلهيات والنبوات والسمعيات، قواعد وضوابط
الحوار وآداب البحث والمناظرة، الثقافة الإسلامية وأهميتها وآثارها ومصادرها والتحديات التي
تواجهها. |
EDUC222 |
علم
الاجتماع التربوي |
2 |
-اجتماعيات التربية مثل المجتمع والثقافة والتغير الاجتماعي والحراك الاجتماعي
والضبط الاجتماعي والتنشئة الاجتماعية،
العلاقات المتبادلة بين النظام التربوي وأدوارها ووظائفها الاجتماعية والتربوية،
بعض المشكلات ذات الطابع الاجتماعي التربوي ودور التربية في مواجهتها. |
|
EDUC231 |
تاريخ
التربية الإسلامية |
2 |
-
مفهوم التربية الإسلامية
وأهميتها، مراحل تطورها، أساليبها، مدخلات
مؤسسات التربية الإسلامية، الإسهامات التربوية لبعض العلماء المسلمين والاستفادة منها في حياتها العملية. |
|
KG241 |
منظمات
الطفولة الدولية والمحلية |
2 |
-
المنظمات الدولية والاقليمية والمحلية التي تهتم بالطفولة و أهم اهداف هذه
المنظمات وانشطتها وبرامجها، اهم الاتفاقيات الدولية في مجال الطفولة. |
|
KG250 |
مناهج
رياض الأطفال |
2 |
- التعريف الخاص بالمنهج، وخصائصه
ومصادر بناءه وعناصره، نماذج من برامج ومناهج رياض الأطفال. |
|
FOOD209 |
تغذية
الطفل |
2 |
- اهمية تغذية الطفل واحتياجاته من
العناصر الغذائية، وغذاء الحامل، والمرضع، واستعراض اهم المشاكل الغذائية في
مرحلة الطفولة المبكرة، |
|
KG313 |
التشكيل
بالخامات المستهلكة |
2 |
-معارف العامة عن
الخامات المستهلكة، وممارسة التوليف الفني والبيئي، وتنفيذ
مجموعة متنوعة من الأعمال الفنية
والوسائل التعليمية من الخامات المستهلكة. |
|
MGT352 |
الإدارة
المدرسية |
2 |
- مفاهيم الإدارة
المدرسية والإدارة التعليمية، والإدارة التربوية والعلاقة بينهما، أهمية
ومهام الإدارة المدرسية وأهدافها وخصائصها وأهم أنماط القيادة التربوية،
الاتجاهات الحديثة في القيادة، مهام ومهارات مديرة المدرسة وسماتها والصعوبات
التي تواجهها. |
|
المستوى 4 |
ETEC115 |
الحاسب
الألي والمعلومات |
2 |
المهارات الأساسية في
الحاسوبية والتقنية وتطبيقاته وسيتمكّن الطالب من خلال هذا المقرر من التدرب على
التطبيقات الرئيسية في الحاسب مثل (الوورد - إكسل - البوربوينت). |
ART202 |
رسوم
الأطفال ومراحل نموها |
2 |
-
خصائص رسوم الأطفال في مراحل الطفولة المختلفة، النظريات
التفسيرية المختلفة لرسوم الأطفال. والعوامل المختلفة المؤثرة على نمو التعبير
الإبداعي للأطفال. والفروق الفردية في طرق التعبير لدى الأطفال والفروق بين رسوم
الذكور والإناث. |
|
PSYC221 |
علم النفس
التربوي |
3 |
- مفهوم علم النفس التربوي وأهدافه وأهميته وعلاقته بفروع علم النفس
الأخرى، الأهداف التعليمية، تعريفها، أهميتها، مستوياتها، خصائص المتعلم. النمو
النفسي، النمو الأخلاقي، الدافعية
للتعلم، بعض مفاهيم التعلم وتعديل السلوك، نظريات التعلم ، التفاعل الصفي، بعض
مفاهيم التعلم وتعديل السلوك. |
|
EDUC223 |
الصحة
المدرسية |
2 |
-
مفهوم الصحة العامة. ومقوماتها، برامج الصحة المدرسية، وأهدافها، ومجالاتها، التغذية
السليمة في سن المدرسة، بعض الأمراض الناتجة عن سوء التغذية، الأمراض المعدية في
سن المدرسة ، الإسعافات الأولية. |
|
KG230 |
التنشئة
الاجتماعية |
3 |
مفهوم التنشئة الاجتماعية وشروطها
ونظرياتها والعوامل المؤثرة عليها، ودور المؤسسات المختلفة في التنشئة
الاجتماعية، حاجات النمو ، العمليات الأخلاقية. |
|
CRCL122 |
الحاسب الألى
واستخداماته في التدريس |
2 |
-
مراحل تطور الحاسب، استخدامات الحاسوب في جميع المجالات، أهمية الحاسوب وخصائصه، نظام
الحاسب، الحاسبات وأنواعها، مكونات الحاسب وملحقاته، نظم التشغيل، مراحل تطور
الحاسب، استخدامات الحاسوب في جميع
المجالات، الحاسب والتعليم، التعلم الالكتروني، الحاسب في الادارة التعليمية. |
|
ETEC241 |
تقنيات التعليم
والاتصال |
2 |
-التطور التاريخي لعملية التعليم والتعلم، عملية الاتصال
التعليمية مفهومها، أهميتها، عناصرها، شروط نجاحها، مهارات
الاتصال للمعلم، الوسائل التعليمية
السمعية والبصرية والسمع بصرية، قواعد اختيار واستخدام الوسائل التعليمية، التصميم التعليمي وتطبيقاته في الاختيار
والاستخدام المنظم للوسائل، كيفية صياغة
الأهداف السلوكية بطريقة تكنولوجية تحقق أهداف التدريس، أنواع الوسائل ومميزاتها ونواحي قصورها. |
|
EDUC115 |
قيم
وأخلاقيات العمل |
2 |
مفهوم لقيم والأخلاق كمدخل نظري
والمفاهيم الأساسية لقيم وأخلاقيات العمل، كما يتناول قيم وأخلاقيات العمل وفق
المنظور الإسلامي، بالإضافة إلى قيم العمل وأخلاقياته في المنظمات والتأثيرات
العامة على السلوك الوظيفي، كما يتناول ثقافة المنظمة وعلاقتها بأخلاقيات العمل مهارات
الاتصال ، مظاهر الفساد الإداري ومعالجتها، السلوك الوظيفي وقواعده في المملكة
العربية السعودية. |
|
المستوى 5 |
EDUC-125 |
ريادة
الأعمال |
2 |
مفهوم ريادة
الاعمال، وتنمية الابداع، ومدارس رواد الأعمال، وتحليل بيئة الأعمال الريادية،
والمشروعات الريادية وإدارتها، ودراسة الجدوى الاقتصادية، وطرق التسويق، وإدارة
الموارد. والتي تأهل الطالب من الناحية النظرية والعلمية ليصبح قادراً على طرح
أفكار ابتكارية وإبداعات جديدة، تستثمر في تطوير مشروعات ريادية ومقترحات
استثمارية خلاقة ومبدعة ومبتكرة. موظفاً في ذلك أحدث التقنيات التعليمية
والاستراتيجيات التدريسية الفعالة لتحقيق مخرجات علمية عالية، ومهارات علمية
متطورة في ريادة الاعمال وثقافة العمل الحر |
PSYC111 |
علم نفس
النمو(1) |
3 |
-مفهوم علم
نفس النمو وأهميته وتاريخ دراسته، أهدافه، مناهجه، العوامل المؤثرة في النمو
الإنساني، المبادئ والقوانين العامة للنمو، نظريات النمو. |
|
KG236 |
علم نفس
اللعب |
2 |
-المفاهيم الاساسية حول اللعب واهدافه واهميته
والعوامل المؤثرة فيه والنظريات المفسرة للعب وخصائصه، ودور اللعب في
التربية والعلاج النفسي للأطفال وكيفية تنمية
حب الاستطلاع والخيال. |
|
ETEC230 |
برامج
التليفزيون التربوي للأطفال |
3 |
-أسس وقواعد إنتاج برامج التليفزيون للأطفال، معايير إنتاجها، مكونات أستوديو التصوير التليفزيون، أسس تكوين الموضوع المراد تصوير، الإضاءة والألوان، أنواع المرشحات الضوئية، السيناريو التعليمي وكيفية إعداد، القائمين علي العمل التلفزيوني وتدريبه، تقنيات إعداد وإنتاج برامج التلفزيون، معايير تقويم برامج التلفزيون التربوي. |
|
KG331 |
مشكلات
الطفولة |
3 |
-مشكلات الطفولة مثل العدوان، الخوف، السرقة، الكذب، مشكلات النوم
والتغذية غيرها والمشكلات المرتبطة بالعوامل الوراثية والعوامل الأسرية
والاجتماعية بالإضافة إلى تحديد أفضل
السبل لحل تلك المشكلات والتخلص منها. |
|
KG335 |
القياس
والتقويم لطفل ما قبل المدرسة |
3 |
-مفهوم
القياس وأغراضه وأساليبه. ومفهوم التقويم وأغراضه وأساليبه. وتصميم الاختبارات.
وقياس وتقويم الذكاء والقدرات العقلية. والعمليات الإحصائية المستخدمة في تفسير
أدوات قياس وتقويم الطفل وتطبيقاتها. |
|
KG352 |
تنمية
المفاهيم والمهارات اللغوية |
2 |
-المفاهيم
اللغوية لأطفال ما قبل المدرسة والنظريات التي تفسر اكتساب الطفل للغة وتدريس
الوحدات الصوتية وإعداد الطفل للقراءة والكتابة. |
|
المستوى 6 |
KG320 |
قراءات في
الطفولة باللغة الإنجليزية |
2 |
- القراءات
باللغة الانجليزية في مجال الطفولة المبكرة المقالات الحديثة من مصادر متعددة
وترجمتها ومناقشتها واستخلاص المصطلحات العلمية الخاصة في ظهور رياض الاطفال
ومفاهيم رياض الاطفال |
KG382 |
دراسة
مستقلة |
2 |
- استخدام المهارات النظرية لمبادئ البحث التربوي بإجراء بحث
تربوي متكامل، بما في ذلك اختيار مشكلة البحث في
ضوء أساسيات البحث العلمي وإعداد خطة والبحث عن المصادر الأساسية والثانوية ذات
الصلة بالموضوع واختيار الأداة المناسبة لموضوع البحث وتحليل البيانات وتفسير
النتائج لتحقيق فهم أعمق لأساليب البحث التربوي. |
|
PSYC323 |
نظريات
التعلم |
3 |
-
ماهية التعلم وشروطه وكيفية حدوثه، الاشتراط الكلاسيكي، الاشتراط الإجرائي، نظرية
التعلم بالملاحظة، نظرية الجشطلت، نظرية تخزين المعلومات، التعلم المستند إلى
أبحاث الدماغ ،تطبيقات التعلم . |
|
CRCL325 |
مشكلات في
التدريس |
2 |
-
أخلاقيات مهنة التدريس التي ينبغي أن تتحلى بها الطالبة بها
عند ممارسة مهنة التدريس، مشكلات التدريس التي تواجه المعلم وكيفية
حلها بطريقة علمية، استراتيجيات التدريس المناسبة لمواجهة
المواقف والمشكلات التدريسية. |
|
CRCL330 |
مناهج
وطرق التدريس العامة |
2 |
-مفهوم
المنهج، عناصر نظام المناهج الحديث، الأسس التي يقوم عليها المنهج الدراسي،
الأسس النفسية والعقدية والاجتماعية والمعرفية في بناء المناهج الدراسية، أساليب استراتيجيات التدريس. |
|
KG341 |
إدارة دور
الحضانة ورياض الأطفال |
2 |
-مفهوم
إدارة دور الحضانة ورياض الأطفال، وأهمية إدارة دور الحضانة ورياض الأطفال. والعمليات
الإدارية في الروضة، والأهمية الخاصة لإدارة رياض الأطفال عن باقي إدارات
المراحل الأخرى، وأهمية تأهيل واختيار أعضاء الروضة من إداريات ومعلمات، وأساليب
أدارة الصف بالروضة |
|
KG354 |
تنمية
المفاهيم والمهارات الرياضية |
2 |
-المفاهيم
الرياضية لأطفال ما قبل المدرسة (العدد، الأشكال الهندسية، العلاقات
الطوبولوجية، الترتيب والتسلسل، تكافؤ المجموعات والتناظر الأحادي، التصنيف،
القياس، العلاقات المكانية، العلاقات الزمانية ودور المعلمة في تنمية المفاهيم
والمهارات الرياضية لدى طفل الروضة. |
|
KG356 |
تنمية
المفاهيم والمهارات العلمية |
2 |
-المفاهيم
العلمية لأطفال ما قبل المدرسة والنظريات التي تفسر اكتساب الطفل للمفاهيم ودور المعلمة في تنمية المفاهيم والمهارات العلمية لدى طفل الروضة. |
|
المستوى 7 |
PSYC151 |
التقويم
التربوي |
2 |
-ماهية التقويم: الفرق بين التقويم والقياس والتخمين، أسس عملية التقويم، أغراضه ووظائفه، أنواع الاختبارات
وأشكالها وجدول المواصفات، صفات الاختبار الجيد،
تفسير الدرجات، مقدمة في الإحصاء ودوره في عملية التقويم |
KG232 |
ارشاد
الطفل وتوجيهه |
2 |
-أساسيات وقواعد الارشاد والتوجيه
لأطفال ما قبل المدرسة ودراسة البيئة المادية وأثرها على سلوك الطفل ومعرفة
تقنيات تعديل السلوك |
|
ETEC250 |
انتاج واستخدام
الوسائل التعليمية |
1 |
- مبادئ ومعايير إنتاج وتصميم وسائل تقنيات التعليم، خطوات إنتاج بعض وسائل تقنيات التعليم، والتدريب على عمليات تصميم
وإنتاج الوسائل التعليمية، المعايير والقواعد العامة لاستخدام وسائل تقنيات التعليم، تطبيقات عملية في تكنولوجيا
التعليم |
|
KG433 |
علم نفس
الطفل غير العادي |
3 |
- مفهوم وخصائص بالطفل غير العادي والفئات
الخاصة، المبادئ الأساسية للتعرف الفئات الخاصة، وكيفية التعامل معهم
وتشمل هذه الفئات علي المعاقين عقليا ،المتفوقين عقليا ،الاطفال ذوي صعوبات التعلم
والمضطربين انفعاليا ولغويا وهي من المشكلات التي تعوق الأطفال
في التعامل والتكيف مع البيئة من حولهم اجتماعيا وتربويا |
|
PSYC405 |
علم نفس
الدوافع والانفعالات |
3 |
-تعريف
الدوافع، الدوافع
والباعث والحاجة، هدف
السلوك، الدوافع والانفعالات
في تاريخ علم النفس، أنواع
الدوافع والانفعالات، نظريات
علم النفس وموضوعي الدوافع والانفعالات، الصراع
النفسي ودور الدوافع والانفعالات. |
|
KG480 |
ندوة في
رياض الأطفال |
3 |
- مفهوم الندوة وأهدافها وانواعها
واركانها وأسس التخطيط والتنظيم والتنفيذ والتقييم لإقامة الندوة، والإعلان
عنها، وطرق كتابة التقارير، وإدارة فرق العمل، ومهارات العرض الفعال. |
|
KG438 |
ثقافة
الطفل |
2 |
-أدب وثقافة
الطفل، العوامل المؤثرة في ثقافة الطفل، ودراسة فنون أدب الأطفال ووسائط تثقيف
الطفل، مع دراسة معايير اختيار وتقييم وسائط تثقيف الطفل، والتعرض لدور التقنية
في أدب ثقافة الطفل. |
|
EDUC403 |
مشكلات
تربوية |
2 |
- مفهوم المشكلة بوجه عام ، والمشكلة التربوية بوجه خاص، أسباب
حدوث المشكلات التربوية، معايير ومستويات دراسة المشكلات التربوية، أهم المشكلات
على المستوى المدرسي،
أهم المشكلات التربوية التي يواجهها نظام التعليم بالمملكة. |
|
المستوى 8 |
KG461 |
التربية
الميدانية في رياض الأطفال |
12 |
يتيح المقرر الفرصة
للطالبة المتدربة من ممارسة كافة المهام المهنة لمعلمة رياض الأطفال تحت اشراف
المشرفة الأكاديمية والمعلمة المتعاونة
ومديرة الروضة وتقديم التغذية الراجعة لها. |