تسجيل الدخول
النسخة القديمة
وكالة الكلية للجودة و التطوير

رؤية ورسالة وحدة الجودة والتطوير بالكلية

رؤية وحدة الجودة والتطوير:

المساهمة في الريادة في مجال دراسة العلوم الشرعية والنظامية بتطبيق أعلى معايير الجودة.

رسالة وحدة الجودة والتطوير:

تسعى الوحدة للتحسين المستمر من خلال المتابعة والتقييم والتقويم لجميع أنشطة وممارسات الكلية بتوفير وحدة للجودة والتطوير يرأسها وكيل الكلية للجودة والتطوير يعاونه بعض أعضاء هيئة التدريس بالكلية ومناخ مناسب لاستغلال الموارد المتاحة في ضوء معايير عمادة الجودة والتطوير بالجامعة.

أهداف وحدة الجودة والتطوير:

- نشر ثقافة الجودة بين جميعي منسوبي الكلية.

- الإشراف على تنفيذ ومتابعة جميع أنشطة الجودة والتطوير بالكلية.

- تقديم الإرشادات والإجراءات التصحيحية لتقويم الأداء تبعا لمعايير الجودة.

- العمل على تحقيق معايير الجودة والتطوير والاعتماد بجميع ممارسات وأنشطة الكلية تبعاً لمتطلبات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.  

التعريف ببرنامج الشريعة

برنامج الشريعة: هو (عبارة عن مجموعة مميزة ومنظمة من المقررات الدراسية في مجال الفقه وأصول الفقه وعلومها، وما يتصل بهما من علوم تأسيسية تتعلق بعلوم القرآن الكريم، والحديث الشريف، والعقيدة، واللغة العربية، وبعض المقررات المساندة التي تدخل ضمن المكون الثقافي للبرنامج كمقررات الثقافة الإسلامية وعلم الاقتصاد ومقررات الأنظمة القانونية إلى جانب الأنشطة المصاحبة لهذه المقررات في مساق دراسي منظم، والتي تؤدي بعد إتمامها بنجاح إلى الحصول على درجة البكالوريوس في الشريعة).

ويحتوي برنامج الشريعة على جميع المقررات التي يتعين على الطالب دراستها، سواء أكانت من متطلبات الجامعة أم الكلية أم القسم العلمي، بالإضافة إلى المقررات التخصصية المهنية والأكاديمية الأخرى كما يحتوي على مقررات لها علاقة وطيدة بالبرنامج، تطرح كمقررات تأسيسية أو مساندة، وتقدم من قبل قسم آخر أو كلية أخرى.

كلمة وكيل الكلية للجودة والتطوير

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وآلة وصحبه أجمعين  

أما بعد:

يسرنا ويسعدنا نحن منسوبي وكالة الجودة والتطوير في كلية الشريعة والقانون أن نرحب بجميع زوار صفحتنا للتعرف على مهام الوكالة والمسؤوليات المناطة بها. بفضل من الله تعيش مملكتنا الحبية طفرة هائلة في مختلف الأصعدة ويأتي في مقدمتها التقدم العلمي والتكنولوجي الهائل في مؤسسات التعليم العام والعالي. هذا يؤدي بنا كمؤسسة أكاديمية أن نعمل على تحسين جودة المخرجات وهم خريجي الكلية وأن يكونوا ممارسين قادرين على تطبيق المهارات الأكاديمية التي اكتسبوها بحرفية عالية للإيفاء بمتطلبات سوق العمل.

ولذا وبتوجيهات من معالي مدير الجامعة تم استحداث وكالة الجودة والتطوير في الكلية لكي تهتم بجوانب الجودة والاعتماد الأكاديمي، بجانب المراقبة والإشراف على البرامج التطويرية داخل الكلية، من أجل المساهمة في الارتقاء بمستوى الكلية أكاديمياً وعلمياً وتقنياً لتحقيق أعلى معايير الجودة.

كما تسعى الوكالة إلى نشر ثقافة الجودة بين منسوبي الكلية من هيئة التدريس والطلاب وترسيخ مبدأ العمل الجماعي والعمل بروح الفريق في الكلية. وقد حرصت الوكالة على تصميم وتنفيذ محاضرات وحلقات نقاش وورش عمل وإقامة الدورات التدريبية التي تعنى بتقويم الأداء وضمان الجودة. 

في النهاية نسأل الله العزيز القدير أن يكون عوناً لنا في مهمتنا حيث إنه القادر على كل شيء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



نماذج محتويات ملف الجودة للمقرر الدراسي


1-1.jpg

1-2.jpg


استمارة تقييم ملف مقرر دراسي بجامعة حائل.doc

توصيف مقرر دراسي.doc

نموذج مراجعة توصيف مقرر دراسي.doc

آلية مقترحة لإعلان توصيف المقرر الدراسي.doc

تقرير المقرر الدراسي.doc

نموذج مراجعة تقرير مقرر دراسي.doc

استمارة حصر أساليب وطرق التعلم والتعليم المستخدمة عند تدريس موضوعات المقرر.doc

نموذج مراجعة حصر أساليب وطرق التقييم المستخدمة عند تدريس المقررات الدراسية.doc

استمارة حصر أساليب وطرق التعلم والتعليم المستخدمة عند تدريس موضوعات المقرر.doc

تقييم وصفي لمدى تطبيق معايير كتابة الورقة الامتحانية.doc

نموذج التحقق من قياس نواتج التعلم للمقرر الدراسي.doc

بيانات درجات الطلاب في الفصل الدراسي الأول.doc

استبانة تقويم المقرر.pdf

استمارة تقييم مقرر دراسي.doc


جميع الحقوق محفوظة © جامعة حائل