تسجيل الدخول
الإرشاد الأكاديمي بالكلية
​​أهداف الإرشاد الأكاديمي

​1- متابعة مسيرة الطالب العلمية والدراسية وتحديد نقاط الضعف إن وجدت.

2- توعية الطلاب بلوائح وقوانين الجامعةمن خلال خدمات ارشادية متنوعة كالإرشاد الاكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

3- مساعدة الطلاب على بلورة اهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الاكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الامكانيات المتاحة.

4- إمداد الطالب بالمعلومات الصحيحة عن الكلية والسياسة التعليمية والموارد والبرامج الدراسية.

5- مساعدة الطالب على التكيف والاندماج مع البيئة الجامعية.

6- ملاحظة المظاهر والأعراض السلوكية التي تشير إلى وجود مشكلة لدى الطالب.

7- توعية الطلاب بالإرشادات الاكاديمية المتنوعة والتي ترفع من تحصيلهم الدراسية.

8- توعية الطلاب بمفهوم نظام الساعات المعتمدة.

9- مساعدة الطلاب لتحسين مهاراتهم الدراسية للتغلب على الصعوبات الأكاديمية التي تقابلهم.


دور المرشد الأكاديمي​

1- الإلمام بمواعيد التسجيل والحذف والاضافة المعلنة من قبل عمادة القبول والتسجيل.

2- معرفة الخطة الدراسية للكلية ومتطلبات التخرج للطلاب والتأكد من موافقة جدول الطالب مع الخطة الدراسية للكلية.

3- اعداد وتحديث ملف سجل الارشاد الاكاديمي لكل طالب، حيث يقوم المرشد بفتح ملف خاص لكل طالب بالمجموعة.

4- تنظيم مقابلات دورية (مرة على الاقل عند بداية كل فصل دراسي) مع كل طالب من الذين يشرف عليهم بهدف:

           · التعرف على آداء الطلاب في الفصل الدراسي السابق.

           · حث الطالب وتشجيعه على المزيد من الاجتهاد والثناء عليه اذا كان متميزا في بعض المقررات.

           · مناقشة الصعاب ان وجدت والبحث عن الحلول المناسبة.

          · مناقشة الخيارات المناسبة للطلاب في الفصل الدراسي التالي (تسجيل او حذف مقررات، رفع معدل، اختيار تخصص، الخ).

          · تقديم العون للطالب في حالة وجود صعوبة في تسجيل او تعارض بعض المواد.

5- مخاطبة أعضاء هيئة التدريس إذا كان مستوى الطالب متدنيا.

6- في حالة عدم مواظبة الطالب او ضعف مستواه التحصيلي، يقوم المرشد بتكثيف اللقاءات الدورية ومناقشة الطالب بشكل دقيق عن الاسباب ومحاولة حلها او الرفع بها الى وكالة الكلية للشؤون الأكاديمية.

7- اكتشاف المواهب لدى الطلاب وتنميتها.

8- حث الطلاب على المشاركة في الانشطة الاكاديمية.

9- بناء علاقة صادقة اكاديمية بين المرشد والطالب.

10- تعريف الطالب بأهداف الكلية ورسالتها وبرامجها التعليمية واقسامها العلمية ومجالاتها ومجالات عمل خريجيها. كما يتم توجيههم لإختيار التخصصات المناسبة التي تلائم قدراتهم وامكاناتهم.

11- رفع تقرير دوري عن اداء الطلاب لوكالة الكلية للشؤون الأكاديمية (قبيل نهاية الفصل الدراسي).يشمل التقرير الاداء الاكاديمي للطالب( أحسن أم أسوء من السابق)، والاجراءات التي تمت لمعالجة الآداء الأسوأ.

12- ​حث الطلاب وتشجيعهم على الاستفادة من المكتبة وادارة وقتهم بفعالية.  


مسؤوليات وواجبات الطالب في عملية الإرشاد الأكاديمي​​

أولا: قبل الاجتماع بالمرشد، على الطالب أن:

1- يلم بالساعات المكتبية للمرشد الأكاديمي والمخصصة له، ومعرفة طريقة التواصل معه (الهاتف، البريدالإلكتروني، الخ).

2- تحديد المواعيد والاتفاق على المكان مع المرشد قبل المقابلات بوقت كاف ويفضل ان تكون المقابلات مرة كل شهر على الاقل.

3- الالتزام بالحضور في المواعيد المحددة.

4- تحضير أو كتابة التساؤلات والاهتمامات التي تدور في ذهنه ويحضرها معه أو أن يرسلها للمرشد قبل موعد المقابلة ليستطيع المرشد تنسيق بعض الأمور مع الجهات الأخرى إذا لزم الأمر.

5- مراجعة سجله الأكاديمي جيدا للوقوف على كل ما هو مطلوب منه إنجازه.

6- وضع علامة مميزة على أي بند يراه غير واضح بالنسبة للطالب للاستفسار عنه وكيفية استيفاؤه.

7- التأكد من إعداد وتحضير معلومات صحيحة وبيانات حقيقية مرتبطة باحتياجاته الفعلية للاستفادة من وقت المقابلة.

ثانيا: أثناء المقابلة:

1- أحضر معك ملفك الدراسي واحرص على التعامل بشفافية مع مرشدك.

2- اطرح جميع ما يدور بخاطرك حتى يستطيع المرشد مساعدتك.

3- ناقش المرشد فيما لا تستطيع إنجازه أو الاستفسار منه لوضع بدائل.

4- إحرص على الاستفادة من وقت المقابلة قدر المستطاع.

5- قم بتحديث أو تأكيد أسهل وأسرع طرق الاتصال بمرشدك والاتفاق على كيفية الاتصال بينكما كماتبين مواعيد المقابلات.

6- رتب أولوياتك في التعامل مع جميع أمورك وأطلع مرشدك عليها.

ثالثا: بعد المقابلة:

1- اتبع ما يوصي به مرشدك بعد مناقشته معه باستفاضة.

2- أرسل أي استفسارات إضافية لمرشدك مع تحديد ميعاد الرد عليها سواء فوري أو مؤجل.

3- أطلع مرشدك على أي تغيير هام قد يكون من شانه التأثير على أدائك أو أهدافك الدراسية.

4- كن متأكدا من أنك تفهم بوضوح كافة التوجيهات والمتطلبات.

5- كن ملما بالأجندة الدراسية وأي تعديل يطرأ عليها في حينه.

6- قم بعمل ملف للإرشاد الأكاديمي بنفسك مدونا به جميع ما تخلص به اللقاءات والتوصيات مع المرشد ​الأكاديمي.

7- عدم إضافة أو حذف أي مقرر دراسي دون الرجوع للمرشد  ​الأكاديمي.

8- تحمل مسؤولية تقدمك الدراسي لأنك المسؤول الأول عن نجاحك.​​

​​الخطط التنفيذية للارشاد الأكاديمي

الخطة التنفيدية للارشاد الاكاديمي 2018-2019 - فرع الطلاب.pdf

الخطة التنفيدية للارشاد الاكاديمي 2018-2019 - فرع الطالبات.pdf

جميع الحقوق محفوظة © جامعة حائل