تسجيل الدخول
الإعلانات
آلية تكريم الباحثين المتميزين في يوم البحث العلمي الرابع للعام الدراسي 2016 -2017م 11/08/1438

آلية تكريم الباحثين المتميزين في يوم البحث العلمي الرابع للعام الدراسي 2016 -2017م

أولاً: أنواع الجوائز: هناك أربعة أنواع من الجوائز (حيث تتكون كل جائزة من شهادة تقدير ومكافأة مالية) والتي تمنح سنوياً من قبل عمادة البحث العلمي للباحثين المتميزين:

أ‌-     جودة الإنتاج العلمي، وتمنح للباحث من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ممن نشر أوراق علمية في مجلات مصنفة وفقاً لتصنيف (Thomson Reuters (ISI و SCImago Journal & Country Rank.

ب‌-أفضل مستوى نشر علمي، وتمنح هذه المكافأة للباحث الذي نشر ورقة علمية في مجلة مصنفة ذات أعلى معامل تأثير Impact Factor من بين جميع الأوراق المقدمة.

ت‌-غزارة الإنتاج العلمي )للتخصصات الإنسانية والاجتماعية(، وتُمنح للباحث من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ممن نشر أوراق علمية أكثر في مجلات علمية رائدة في مجال تخصصه.

ث‌-الاستشهاد بالبحوث، وتمنح للباحث من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ممن حصلت أبحاثه العلمية المنشورة في الدوريات أو المجلات العلمية على استشهادات أكثر وفقاً لتصنيف (Thomson Reuters (ISI.

ثانياً: آلية ومعايير الفرز: تم فرز الأبحاث المنشورة خلال العام الدراسي الحالي 2016 -2017 بناءً على المعايير التالية:

1.    أن يكون الباحث منتسباً (affiliated) لجامعة حائل ولا يزال يعمل بالجامعة بغض النظر عن ترتيب ذكر جامعة حائل.

2.    تم استبعاد الأبحاث التي تم احتسابها للحصول على مكافأة مالية للعام الماضي.

3.    بالنسبة لجائزة جودة الإنتاج العلمي للتخصصات العلمية تم فرزها على أساس ما إذا كانت مصنفة ISI، وذلك عن طريق استخدام موقع Web of Science Thomson Reuters وبوابةSCImago Journal & Country Rank  والتي تصنف المجلات إلى أربعة فئات (Q1, Q2, Q3, Q4) حيث أن Q1 هي الأفضل ويتدرج الترتيب تنازلياً. وبناءً على ذلك:

-      يحصل المتقدم على (10) درجات عن كل بحث علمي منشور فى مجلة علمية مصنفة في الفئة Q1.

-      يحصل المتقدم على (8) درجات عن كل بحث علمي منشور فى مجلة علمية مصنفة في الفئة Q2.

-      يحصل المتقدم على (6) درجات عن كل بحث علمي منشور فى مجلة علمية مصنفة في الفئة Q3.

-      يحصل المتقدم على (4) درجات عن كل بحث علمي منشور فى مجلة علمية مصنفة في الفئة Q4.

-      الباحث الرئيس يحصل على الدرجة الكاملة لكل بحث بينما يحصل الباحث المشارك على نصف الدرجة بغض النظر عن ترتيبه في البحث.

-      إذا ذكر الانتساب لجامعة حائل أولاً للباحث الرئيس أو المشارك فإن الباحث يحصل على الدرجة الكاملة لكل بحث (حسب التفصيل أعلاه)، بينما يحصل على نصف الدرجة إذا كان الانتساب لجامعة حائل ثانياً فما بعده.

-      بالنسبة لجائزة أفضل مستوى نشر علمي للتخصصات العلمية تم فرزها عن طريق معامل التأثير Impact Factor للمجلات المصنفة حسب موقع Thomson Reuters Web of Knowledge Citation Reports، وأيضاً بناءً على ترتيب الانتساب لجامعة حائل ومن ثَّم ترتيب الباحث في البحث، بحيث:

-       يحصل الباحث على قيمة معامل التأثير كاملة إذا كان ترتيب الانتساب لجامعة حائل الأول، ويتم خصم درجة واحدة عن كل ترتيب بعد الأول.

-      إذا كان ترتيب الباحث هو الأول فيحصل على قيمة معامل التأثير كاملة، بينما يتم خصم درجة واحدة فقط إن لم يكن الباحث الرئيس.

4.    بالنسبة لجائزة غزارة الإنتاج العلمي للتخصصات الإنسانية والاجتماعية فإنه تم فرزها وفقاً لعدد الأبحاث المنشورة لكل باحث، وعند تساوي باحثين بنفس عدد الأبحاث فإنه تم النظر لترتيب الانتساب لجامعة حائل كما هو مذكور أعلاه وأيضاً لترتيب الباحث في البحث المنشور.

ثالثاً: المكافآت المالية للباحثين المتميزين:

بالنسبة لمكافآت جودة الإنتاج العلمي مُنحت لأفضل عشرة باحثين في كُل جائزة على النحو التالي:

  • المرتبة الأولى: 10000 ريال سعودي
  • المركز الثاني: 6000 ريال سعودي
  • المركز الثالث: 4000 ريال سعودي
  • المركز الرابع: 1500 ريال سعودي
  • المركز الخامس: 1500 ريال سعودي
  • المركز السادس: 1500 ريال سعودي
  • المركز السابع: 1500 ريال سعودي
  • المركز الثامن: 1500 ريال سعودي
  • المركز التاسع: 1500 ريال سعودي
  • المركز العاشر: 1500 ريال سعودي

وبالنسبة لمكافأة أفضل مستوى نشر علمي مُنحت لأفضل ثلاثة باحثين على النحو التالي:

  • المرتبة الأولى: 7000 ريال سعودي
  • المركز الثاني: 4000 ريال سعودي
  • المركز الثالث: 3000 ريال سعودي

وبالنسبة لمكافآت غزارة الإنتاج العلمي (للتخصصات الإنسانية والاجتماعية) مُنحت لأفضل ثلاثة باحثين في كُل جائزة على النحو التالي:

  • المرتبة الأولى: 5000 ريال سعودي
  • المركز الثاني: 3000 ريال سعودي
  • المركز الثالث: 2000 ريال سعودي

تم حجب جائزة الاستشهاد بالبحوث والتي تمنح للباحث من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ممن يستشهد بأبحاثه العلمية المنشورة في الدوريات أو المجلات العلمية المصنفّة عالمياً وفقاً لتصنيف (Thomson Reuters (ISI وذلك بسبب صعوبة إزالة الاستشهاد الذاتي (Self-citation).

جميع الحقوق محفوظة © جامعة حائل