تسجيل الدخول
النسخة القديمة
التوصيف الوظيفي

التوصيف الوظيفي Job Descriptions

مركز المبادرات: مجلس الإدارة

المجموعة العامة   : وظائف الإدارة العليا.

المجموعة النوعية:  الوظائف الإدارية .

سلسلة الفئات       : الإدارة العليا.

1.     المسمى الوظيفي    Job Title :

    1. مجلس الإدارة.

2.     الدرجة   Class: الأولي .

3.     الوصف العام  General Description:

       تقع الوظيفية بالمستوى الأول بالسلم الوظيفي للمجموعة النوعية للوظائف الإدارية العليا- مجموعة فئات وظائف الإدارة العليا،وهي وظيفة إدارية عليا تهتم بوضع وصياغة الأهداف و وضع الخطط والمسئولية عن رسم السياسات العامة وإعداد الخطط الاستراتيجية المعتمدة لتحقيق الأهداف و التخطيط والتنظيم والقيادة والرقابة على كافة أنشطة المركز بأفضل الطرق وأقل التكاليف بكفائة وفعالية بما يعظم ويحقق أهداف المركز تحت مظلة وفي ضوء رؤية ورسالة وأهداف داخلياً وخارجياً.

4.   المسئوليات / الواجبات   Responsibilities & Duties :

1.       متابعة إدارة اعمال وأنشطة المركز بكفاءة وفعالية بما يحقق أهداف المركز .

2.       وضع واعتماد التوجهات الأساسية والأهداف الرئيسية للمركز والإشراف على تنفيذها .

3.       وضع واعتماد استراتيجية المركز وخطط العمل الرئيسية وسياسة إدارة المخاطر ومراجعتها وتوجيهها .

4.       تحديد الهيكل الرأسمالي الأمثل للمركز وإستراتيجياتها وأهدافها المالية وإقرار الميزانيات السنوية.

5.       الإشراف على النفقات الرأسمالية الرئيسية للمركز .

6.       المسئولية النهائية عن المركز تقع على المجلس حتى وإن شكل لجاناً أو فوض أفراد للقيام ببعض أعماله.

7.       تجنب إصدار تفويضات عامة أو غير محددة المدة .

8.        ارتكاز القرارات مبنية على معلومات وافية من الإدارة التنفيذية أو أي مصدر موثوق آخر.

9.       الالتزام بالقيام بما يحقق مصلحة المركز عموماً وليس ما يحقق مصالح شخصية أو فردية أو لمجموعة ما.

10.   تحديد الصلاحيات التي يفوضها للإدارة التنفيذية، وإجراءات اتخاذ القرار ومدة التفويض .

11.    تحديد الموضوعات التي يحتفظ بصلاحية البت فيها.

12.   متابعة رفع المدير التنفيذي لتقارير دورية عن ممارستها للصلاحيات المفوضة.

13.   اتباع إجراءات تعريف أعضاء المجلس الجدد بعمل المركز والجوانب المالية والقانونية و تدريبهم إن لزم الأمر.

14.   وضع أهداف الأداء ومراقبة التنفيذ والأداء الشامل في المركز.

15.   المراجعة الدورية واعتماد الهياكل التنظيمية والوظيفية في المركز وإعتمادها .

16.   وضع أنظمة وسياسات وأدلة ونماذج وضوابط للرقابة الداخلية ونظم الجودة والإشراف عليها.

17.   وضع سياسة تنظم تعارض المصالح ومعالجة حالات التعارض المحتملة لكل من أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية ويشمل ذلك إساءة إستخدام أصول المركز وإساءة التصرف .

18.   التأكد من سلامة الأنظمة المالية والمحاسبية ، بما في ذلك الانظمة ذات الصلة بإعداد التقارير المالية والمحاسبية.

19.   التأكد من تطبيق أنظمة رقابية مناسبة لإدارة المخاطر، وذلك من خلال تحديد التصور العام عن المخاطر التي قد تواجه المركز وطرحها بشفافية .

20.   وضع نظام خاص بالمركز بما لا يتعارض مع أحكام لائحة الجامعات والمراكز التابعة الصادرة عن وزارة التعليم السعودية والإشراف العام عليه ومراقبة مدى فاعليته وتعديله إن دعت الحاجة .

21.   وضع واعتماد سياسات ومعايير وإجراءات العضوية في مجلس الإدارة ووضعها موضع التنفيذ بعد إقرارها.

22.   وضع واعتماد آليات إقامة علاقات جيدة مع العملاء والموردين والمحافظة على سرية المعلومات المتعلقة بهم .

23.   وضع واعتماد قواعد السلوك المهني للمديرين والعاملين بالمركز  (Code of conducts )بحيث تتوافق مع المعايير المهنية والإخلاقية السليمة وتنظم العلاقة .

24.   مراجعة واعتماد الخطط و البرامج التنفيذية و التحقق منها و كذلك الميزانيات .

25.   الرقابة علي كافة وحدات وأنشطة ومبادرات ومشروعات المركز .

26.   تفويض من يمثل المركز ومجلس الإدارة في الأحداث الخارجية والمقابلات والمناسبات .

27.   تفويض من يقوم بمراسلة المؤسسات الحكومية والاهلية فيما يرتبط بأعمال وأنشطة المركز .

28.   مراجعة واعتماد العقود والاتفاقات فيما يخص أنشطة المركز .

29.   مراجعة صياغة إجراءات مجلس الإدارة .

30.   المراجعة النهائية واعتماد الترقيات و التسكين الوظيفى و المرتبات فى نهاية كل عام .

5.     احتياجات الوظيفة     Job Requirements:

a.     المؤهلات Qualifications   :

أعضاء مجلس الإدارة ينبغي أن يكون مؤهلاتهم الماجستير أو الدكتوراه في أحد فروع الإدارة مثل :

  1. ماجسـتير  علي الأقل في مجال الاختصاص مع خبرة لمدة عشر سنوات بعد المؤهل .
  2. أو دكتوراه في مجال الاختصاص مع خبرة لمدة خمس سنوات بعد المؤهل .
  3. أو ذوي الاهتمام بمجال عمل المركز من داخل الجامعة أو من خارجها .
  4. ذوي الاهتمام والخبرة بمجال عمل المركز من منسوبي الجامعة .

b.    الدورات التدريبية  Training Programs  :

الحصول علي برامج ودورات تدريبية في مجال الاختصاص مثل :

      1. دورات في نظم الجودة.
      2. دورات في التخطيط وإدارة العمل.
      3. دورات في التخطيط الاستراتيجي.
      4. دورات في إدارة ومتابعة المبادرات والمشروعات.
      5. دورات متنوعة في الإدارة  .
      6. دورات في العمل التطوعي.
      7. دورات في التدريب وإعداد المدربين.

c.      الخبرات    Experience:

يفضل أن يكون عضو مجلس الإدارة له أي من الخبرات التالية:

  1. خبرة لا تقل عن 5 سنوات في العمل بنفس المجال .
  2. خبرة في إدارة المبادرات والمشروعات .
  3. خبرة في نظم الجودة .
  4. خبرة في إدارة الوحدات التدريبية والمشروعات لا تقل عن خمس سنوات.
  5. خبرة في العمل التطوعي.

d.    اللـغــات Languages :

  1. اللغة العربية بطلاقة تحدثاً و كتابة.
  2. اللغة الإنجليزية جيد على الأقل تحدثاً و كتابة.

e.      المهارات  Skills :

مجلس الإدارة وأعضائه يجب أن يكونوا متقنين للمهارات التالية:

      1. القدرة في مجال اختصاصه  والمرتبطة بإجراء وتنفيذ المبادرات والمشروعات.
      2. قدرة على تطبيق الأسس والنظريات والقواعد المتعلقة بمجال أعمال المركز.
      3. القدرة علي فهم وتحليل ودراسة وتطبيق اللوائح والقوانين .
      4. القدرة علي صياغة و تحديد الأهداف.
      5. التعامل الجيد مع برامج الحاسب الآلي والتكنولوجيا.
      6. مهارات محترفة في الجودة و التخطيط الاستراتيجي .
      7. مهارات عليا في إدارة الاجتماعات وحشد فرق العمل .
      8. مهارات عليا في الرقابة والمتابعة .
      9. مهارات احترافية في التفاوض وعقد وصياغة البروتوكولات والاتفاقات والعقود .
      10. مهارات احترافية في القيادة والتوجيه واتخاذ القرارات.
      11. القدرة على تحمل ضغط العمل.
      12. القدرة على الإتصال وإقامة علاقات عمل طيبة وفعالة مع الآخرين .
      13. مهارات احترافية في التنبؤ و قوة الملاحظة والتخطيط الفعال.
      14. القدرة  العالية على تطوير اختصاصه .

f.      السمات الشخصية    Personality Traits:

يجب أن يتحلى عضو مجلس الإدارة بالسمات التالية :

  1. الانضباط في المواعيد.
  2. التركيز و المنطقية في التفكير.
  3. معدل ذكاء عالي جداً.
  4. هادئ الطباع و غير انفعالي .
  5. السلامة العقلية والجسدية والخلو من جميع الأمراض التي تؤثر على العمل.
  6. اللباقة في الحديث و بشاشة الوجه.
  7. حسن الاستماع و الفهم و إدراك المواقف بوعى و تركيز.
  8. حسن المظهر.
  9. القدرة على مواجهة المواقف الحرجة بحكمة.
  10. تحمل المسؤولية و مواجهة تبعات القرارات بثبات.
  11. قوة الشخصية و رباطة الجأش و الحزم.
  12. يفضل ألا يقل السن عند التعيين في وظيفة عضو مجلس إدارة عن 25 عاماً . 

6.     التفاعلات الرئيسية Relationships :

a)    يرتبط ويخضع لإشراف الرئيس المباشر    Report to:

      1. مجلس الجامعة .
      2. وكالة الجامعة للتطوير الأكاديمي وخدمة المجتمع .
      3. التصويت داخل مجلس الإدارة .

b)    معايير التقييم  Evaluation Criteria :

  1. تقارير وكالة التطوير الأكاديمي وخدمة المجتمع.
  2. التقارير الدورية والنصف السنوية والسنوية المرفوعة  لوكالة التطوير الأكاديمي وخدمة المجتمع.

c)     يشرف على  Supervise:

ü      لمجلس الإدارة مسئولية تحسين الأداء العام للمركز بالتضمان مع الإدارة التنفيذية و كذلك مسئول عن كل القرارات التى يوقع عليها و مسئول عن سلامة أى مستند يقوم بإعتماده أو مراجعته و يجب أن يصدر أوامر التحميل و أوامر الشغل و هو مسئول و مشرف على كل من:

·         المدير التنفيذي مسئولية مباشرة.

·         مديرو  الوحدات الرئيسة مسئولية غير مباشرة.

d)    السلطات و الصلاحيات  Authorities And Powers  :

ü      لمجلس الإدارة الحق الكامل و السلطة المطلقة فى محاسبة و مراجعة أعمال و توقيع الجزاءات الإدارية و إصدار أمر صرف المكافآت و الحوافز (بعد إقرارها في مجلس الإدارة ) لكل من:

  • المدير التنفيذي .
  • مديرو الوحدات .
  • جميع منسوبي المركز والمتعاملين معه.

ü      لمجلس الإدارة الحق الكامل فى إصدار التوصيات الخاصة بتوقيع الجزاءات و الفصل و الإحالة إلى التحقيق و صرف المكافآت و الحوافز لجميع العاملين و المسئولين بالمركز.

ü      لمجلس الإدارة الحق المطلق فى سؤال جميع العاملين و المسئولين عن أحوال العمل و المشاكل التى تواجههم و ذلك فى أى وقت.

ü      لمجلس الإدارة الحق المطلق فى دخول جميع المناطق المحظور الدخول فيها لغير العاملين بها بصحبة المسئول عن المنطقة و له الحق الكامل فى الإستفسار و السؤال و التحرى.

ü      لمجلس الإدارة الحق المطلق فى إصدار جميع القرارات التى تؤدى إلى تحسين الأداء و تحسين نتائج الأعمال، بعد دراسة الأبعاد التنظيمية و القانونية لهذه القرارات (وبعد إقرارها في مجلس الإدارة ) و هو مسئول عنها بصفته مسئولية كاملة.​

e)     اتصالات العمل  : Business Communications 

  1. وكالة التطوير الأكاديمي .
  2. أعضاء مجلس الإدارة .
  3. المدير التنفيذي .
  4. مديرو الوحدات الفرعية.
  5. الخبراء والمستشارين المتعاونين .
  6. فرق العمل المختلفة القائمة علي إدارة وتنفيذ الأنشطة التدريبية والمبادرات.

7.     إقرار بالاطلاع    Adoption (Agreement):

           لقد قرأت هذا التوصيف الوظيفي وأوافق علي المسؤوليات و الواجبات المحددة. كما أوافق على إتباع مبادئ الرؤية والرسالة والقيم الخاصة بالمركز والجامعة. و أفهم أيضا أنة سيتم تقييم أدائي على أساس هذه المسؤوليات و الواجبات المحددة أعلاه.

                Employee                                                                

توقيع الموظف                                                                                     

Date: ---------/----------/-----------------

جميع الحقوق محفوظة © جامعة حائل