تسجيل الدخول
الأخبار
طلاب جامعة حائل يشاركون في تصميم "برج المياه" 27/08/1440
شارك طلاب كلية الهندسة في جامعة حائل في أربعة تصاميم هندسية لمشروع برج المياه بالمنطقة، ليشكل المشروع تحفة فنية بجانب جبال أجا، والتي عرضت أخيرًا أمام صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز، أمير منطقة حائل.
وتمت تسمية التصاميم  المشاركة بـ "برج حاتم، برج القطرة، حائل دار الكرم والطيب، مبخرة حائل الحديثة"، والتي تعكس حضارة المنطقة وتاريخها، وصمم برج حاتم الطالبان محمد بن فهد الشمري، والسندي بن علي الشمري، ويُشكّل التصميم موقدة حاتم الطائي رمز الكرم، ويجسد التصميم عرض الموقدة الحديثة، ويهدف إلى إنشاء برج مياه يعبر عن حائل وثقافتها وتاريخها ويكون نصبًا معماريًا مميزًا للمنطقة.
وجاءت مشاركة الطالبين محمد بن خلف السحيمان وخلف بن هليل الشمري بفكرة تصميم برج القطرة، استدلالًا بالآية الكريمة "وجعلنا من الماء كل شيء حي"، والتصميم مستوحى من قطرة الماء، وما يتشكل عند نزول قطرة المطر للأرض وما يحدث من تصادم وتموجات، وتم وضع اللون الذهبي على القطرة للدلالة على أن الماء غالٍ، وعلو القطرة في أعلى البرج للدلالة على وجوب المحافظة عليها، ويهدف التصميم إلى أن يكون البرج مكانًا سياحيًا وإرشاديًّا بما يحتويه من أقسام داخلية.
فيما شكل تصميم برج حائل دار الكرم والطيب للطالبين أسامة بن محمد الملق، وراكان بن عبدالعزيز الشبرمي، أن المنطقة وأهلها يشتهرون بالكرم، وتم توصيف الكرم بالمبخرة وتطويرها بشكل يتوافق مع طبيعة وتضاريس المنطقة، ويهدف التصميم إلى إنشاء البرج بما يتوافق مع ثقافة وطبيعة وتضاريس المنطقة.
واستهدف الطالبان محمد بن عايد الشمري وحمد بن بشر السليطي في تصميمهما مبخرة حائل الحديثة، عكس تضاريس المنطقة وما يتعلق بعادات أهلها وتقاليدهم، ويستهدف من خلال التصميم إنشاء برج يكون واجهة لمدينة حائل.
وفي السياق ذاته، يشارك طلاب كلية الهندسة قسم الهندسة المعمارية في تصاميم أخرى لمشاريع تخص الثقافة والفنون، وجولات ميدانية دورية لمشاريع حديثة في المنطقة للاطلاع عليها.


برج القطرة.jpg


برج حاتم.jpg


برج حائل دار الكرم.jpg

برج مبخرة حائل الحديثة.jpg

جميع الحقوق محفوظة © جامعة حائل