تسجيل الدخول


بكالوريوس هندسة الحاسب الآلي

ان علم هندسة الحاسب الآلي يمكن اعتباره أحد حقول الهندسة والتي تربطه علاقة قوية بعلم الحاسب الآلي. يقدم قسم علوم الحاسب الآلي وهندسة البرمجيات تخصص هندسة الحاسب الآلي.

يركز قسم هندسة الحاسب الآلي على التصميم مع إمكانية التطبيق وإيجاد الحلول الملائمة للمشاكل التي تحتاجها المؤسسات والمصانع. ومن مهام عمل خريجي هذا القسم وضع المواصفات لنظم الحاسبات وإعطاء الاستشارات الفنية لاختيار الأصلح منها وكذلك الإشراف على تركيبها وتشغيلها وإعداد التجهيزات الفنية اللازمة لذلك وأيضا تصميم وتطوير وإدارة شبكات الحاسبات. ومن واجبات مهندس الحاسبات تصميم نظم الحاسبات الإلكترونية وشبكاتها وجميع الأجهزة الإلكترونية الأخرى التي تعتمد عليها وتصميم نظم المعالجات الدقيقة وتطوير الإنسان الآلي وإنشاء أنظمة التحكم في المعامل والمصانع.

والرسالة الرئيسية التي يمنحها هذا البرنامج لمهندس الحاسب الآلي هو المقدرة على توظيف مبادئ طرق الهندسة الحديثة ودمجها ضمن بنية الحاسب الآلي لتصميم وتشغيل وانتاج أجهزة حواسيب ذات جودة عالية
.
 

سيكون خريجي هذا البرنامج قادرين على
:

·         
التمكن من هندسة وعلوم الحاسب الآلي ذات الصلة بالمعارف والمهارات اللازمة للعمل كمهندس حاسبات.

·         
المقدرة على التعامل مع عمليات هندسة الحاسبات العامة وما يحدث عليها من تغييرات، وكذلك الحكم على أنظمة الحاسبات المنتجة.
 
·          التوفيق بين الأهداف المتعارضة لأي مشروع، وإيجاد حلول وسط مقبولة ضمن حدود المؤسسة والتكلفة والوقت والأنظمة الموجودة.

·         
توظيف النظريات الحالية واستخدام التقنيات والنماذج الموجودة للمساعدة على تحديد المشكلة وتحليلها، وتصميم أنظمة الحاسبات وتشغيلها بالإضافة إلى التوثيق اللازم لهذه العمليات.

·         
تعلم الأساليب والتقنيات عند ظهورها.

·         
العمل بطريقة مهنية سواء كان عضوا أو قائدا لفريق العمل بما يحقق أخلاق المهنة مع تقديم أنظمة حاسبات ذات جودة  عالية مع الأخذ بعين الاعتبار القضايا  الاجتماعية والأخلاقية وكذلك المسائل القانونية والاقتصادية.

 


 
بكالوريوس  في هندسة البرمجيات

 

يركز برنامج هندسة البرمجيات على خلق برامج عالية الجودة بطريقة منهجية. يركز على تحليل وتقييم المتطلبات، وكذلك تصميم وتطوير البرمجيات أكثر من مجرد تنفيذها. كما يتم أيضا دراسة القضايا الأخرى التي تلعب دورا حيويا في هندسة البرمجيات والتي تشمل إدارة الجودة والإبداع بالإضافة إلى المعايير والمهارات الفردية وتنمية العمل الجماعي وزيادة كفاءة الممارسة المهنية. يقدم قسم علوم الحاسب وهندسة البرمجيات قسم هندسة البرمجيات.

 

والرسالة الرئيسية التي يمنحها هذا البرنامج لمهندسي البرمجيات هو المقدرة على توظيف مبادئ وأساليب الهندسة الحديثة لإنشاء برمجيات عالية الجودة من حيث التكلفة والتشغيل والصيانة، وكذلك الاستفادة من المعرفة التي اكتسبوها من مجال علوم الكمبيوتر.

سيكون خريجي هذا البرنامج قادرين على
:

·         
التمكن من هندسة البرمجيات وعلوم الحاسب الآلي ذات الصلة بالمعارف والمهارات اللازمة للعمل كمهندس برمجيات.

 


·         
المقدرة على التعامل مع عمليات هندسة البرمجيات العامة وما يحدث عليها من تغييرات، وكذلك الحكم على البرامج المنتجة.

·         
التوفيق بين الأهداف المتعارضة لأي مشروع، وإيجاد حلول وسط مقبولة ضمن حدود المؤسسة والتكلفة والوقت والأنظمة الموجودة.

·         
توظيف النظريات الحالية واستخدام التقنيات والنماذج الموجودة للمساعدة على تحديد المشكلة وتحليلها، وتصميم البرامج وتنفيذها والتحقق من صحتها ومتابعة تطويرها، بالإضافة إلى
التوثيق اللازم للبرمجيات
.

·         
تعلم الأساليب والتقنيات عند ظهورها.

 


·         
العمل بطريقة مهنية سواء كان عضوا أو قائدا لفريق العمل بما يحقق أخلاق المهنة مع تقديم برامج ذات جودة  عالية مع الأخذ بعين الاعتبار القضايا  الاجتماعية والأخلاقية وكذلك المسائل القانونية والاقتصادية.

 

 

بكالوريوس في علوم الحاسب الآلي

 

 
الهدف الرئيسي لهذا البرنامج هو توفير تعليم عالي الجودة في هذا المجال لإعداد الطلاب على إدارة العمليات الحسابية والنظم، مع التركيز على الحوسبة وإدارة المعلومات والأنظمة الذكية.
سوف يكون خريج هذا البرنامج قادرا على:

·         
إثبات وجود فهم سليم للقضايا الرئيسية لمجموعة من المعارف والنظريات في علوم الحاسب الآلي، مع القدرة على الحكم النقدي على القضايا ذات الصلة.

·         
تحليل نقدي وتطبيق مجموعة من المفاهيم والمبادئ والممارسات في مجال الحوسبة المرتكزة على الشبكات وإدارة المعلومات أو الأنظمة الذكية، مع إظهار مجموعة من المهارات التي يمكن استخدامها في حل المشاكل والحكم الفعال في اختيار واستخدام الأدوات والتقنيات المناسبة.

·         
إثبات القدرة على العمل كعضو أو كقائد في فريق العمل.

·         
إتباع الممارسات المهنية والقانونية والأخلاقية الملائمة.

·         
تحديد آليات للتطوير المهني المستمر والتعلم على المدى البعيد.

النتائج المتوقعة لخريج هذا التخصص:

·         
المعرفة في التخصص: أن يكون الخريج قادرا على إظهار المعرفة والفهم للحقائق الأساسية، والمفاهيم والمبادئ والنظريات المتعلقة بالعمليات الحسابية والنظم.

·         
النمذجة: أن يكون الخريج قادرا على استخدام المعارف المكتسبة وفهم تصميم نظم العمليات الحسابية.

·         
حل المشاكل: أن يكون الخريج قادرا على تحديد وتحليل المعايير والمواصفات المناسبة لمشاكل محددة وتخطيط وتصميم استراتيجيات لحلها.

·         
التقييم النقدي: أن يكون الخريج قادرا على استخدام نماذج الجودة في تحليل مدى تلبية المعايير المحددة للاستخدام الحالي والتنمية المستقبلية من قبل نظم العمليات الحسابية.

·         
الأساليب والأدوات: أن يكون الخريج قادرا على استخدام الأساليب والأدوات المناسبة لتصميم وتنفيذ وتقييم نظم العمليات الحسابية.

·         
المسؤولية المهنية : أن يكون الخريج قادرا على الاعتراف والاسترشاد بالقضايا الاجتماعية والمهنية والقانونية والأخلاقية التي ينطوي عليها استخدام وتطوير تكنولوجيا الكمبيوتر.

·         
تحليل المخاطر: أن يكون الخريج قادرا على تحديد وتقييم أنواع مختلفة من المخاطر المتصلة بتطوير وإدارة نظم العمليات الحسابية.

·         
الاتصالات: أن يكون الخريج قادرا على التعبير عن الأفكار بشكل مقنع في شكل كتابي وشفوي.

·         
العمل الجماعي: أن يكون الخريج قادرا على العمل بشكل فعال كقائد أو كعضو في فريق التطوير.

·         
الإدارة الذاتية: أن يكون الخريج قادرا على إدارة العملية التعليمية الخاصة به، بما في ذلك إدارة الوقت والمهارات التنظيمية.

·         
التنمية المهنية: أن يكون الخريج قادرا على مواكبة التطورات الراهنة حتى يستمر في تطوير قدراته المهنية.

·         
الحوسبة والمجتمع: أن يكون الخريج قادرا على فهم تأثير حلول الحوسبة في السياق العالمي والمجتمعي.
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

طباعة الصفحة اضف الصفحة للمفضلة لديك